FAW فاو

لامبورجيني هوراكان سبايدر.. وحش لا يمكن تجاهله

30 أيار 2016
بواسطة :   ياسر ملك

إذا ما كنت انطوائيا ولا تحب التحدث للغرباء أو تشعر بالخجل عندما يقوم الآخرون بالتقاط صور لك فهذا يعني أن هذه السيارة ليست لك. لأننا جميعا نعرف أن سيارات لامبورجيني ليست رقيقة أو صامتة أو محافظة بأي شكل من الأشكال. فهي وليدة الغضب والجسارة والغرور كلها مجتمعة في واحد من أفضل ما قدمته شركة لامبورجيني يتمتع بمستويات لا تضاهى من إمكانيات التعديل والوعي البيئي. وهكذ فإن أحدث منتجات الشركة وهو هوراكان LP 610-4 سبايدر  متوافق بشكل مثالي مع هذا المفهوم الفلسفي، هذا الثور من إنتاج لامبورجيني يستعرض أحدث تجدد لخصائص وسمات لغة تصميم هذه العلامة ويقدم لنا شكلا بصريا مبهرا مع أنه يبقى مخلصا لمبدأ «الشكل يتبع الوظيفة»، فالخط الإفرادي المائل بزاوية من الصدام وحتى أعلى الزجاج الأمامي مجتمعا مع خط جانبي منساب ينحدر للأسفل أمام الأبواب ويستمر منسابا إلى الرفارف الخلفية مما يوجد شكلا جانبيا جميلا وغريبا بالفعل.

ن خطوط تصميم سبايدر مختلفة بدرجة كبيرة عن خطوط الكوبيه مع أنها تحتفظ بتأثيرات التصميم السداسي، والسقف خفيف الوزن الذي يتراجع هيدروليكيا يكشف تحته حلا تصميميا بارعا هو عبارة عن زوج زعانف قابلة للفك وترتفع من غلاف السقف القابل للطي وتمتد من ظهر المقاعد لتكمل خط السقف الخلفي مما يعزز بشكل أمثل مظهر السيارة القوي والمنخفض، وتتمتع هوراكان بميزة أنه جرى تصميمها مع أخذ سبايدر في الحسبان مما استلزم إضافة تقويات (تعزيزات) صغيرة للشاسيه الهجين المصنوع من الألمنيوم والكاربون فايبر مع تحسين القساوة الإلتوائية بنسبة 14 % مقارنة بجالاردو وهو شيء كثير بالنسبة لسيارة ارتفاعها 1.8 متر ووزنها 1542 كيلوجرام، ويؤثر على زمن تسارعها من الصفر إلى 100 كلم/سا بـ 0.2 ثانية فأصبح 3.4 ثانية، وتصميم سبايدر عالي الكفاءة لدرجة أن السرعة القصوى تبقى دونما تغيير وهي 324 كلم/سا.

منذ اللحظة التي تضع فيها قدمك داخل السيارة تجد نفسك محاطا بشكل مقصود بإحساس بالغاية أو الغرض من كل شيء حولك. حيث فكرة التصميم السداسي واضحة في كل المكونات وتهمين على المقصورة شاشة TFT 12.3 بوصة متعددة الاستخدامات. وغطاء زر التشغيل بأسلوب النفاثات المقاتلة، وهو مصنوع من البلاستيك، يبعث حالا على خيبة الأمل من ناحيتي الملمس والإحساس رغم أنه يبدو ميزة لطيفة. والبلاستيك بلون أسود بيانو يبدو رخيصا وفي غير محله ضمن كابين يعج بالكاربون فايبر والألكانتارا. ومجال الرؤية للأمام ممتاز وخط الباب المنخفض يبعث إحساسا برحابة الكابين. بيد أنه عندما يكون السقف مرفوعا تصبح الرؤية فوق خط الأفق ضعيفة مما يجعل متابعة اشارات المرور بالنظر صعبا، أما الرؤية للخلف فهي عمليا غير موجودة خاصة وأن خط السقف أعلى في سبايدر من الكوبيه. وعندما يكون السقف نازلا وهو ما يتمّ بضغطة زر موجود على مجرى الكونسول الأوسط، ويتمّ تنفيذه حتى سرعة 50 كلم/سا وخلال 17 ثانية، وهو ما يحوّل الكوبيه إلى سيارة سبور تبعث على البهجة والإثارة خاصة وأن المحرك ذي 10 أسطوانات V وتغذية عادية بالهواء يطلق أقوى صوت جهوري يبعث في النفس إحساسا بقيادة مبهجة ومثيرة. ويوجد بالخلف نافذة تعمل كهربائيا تعمل بمثابة مصد للريح ويمكن خفضها كهربائيا وتعمل أيضا كمضخم لصوت المحرك الفريد عندما يكون السقف مرتفعا.

وتستحق لامبورجيني الثناء والإعجاب لتخليها عن تعزيز المحرك بشاحن توربيني كما يفعل منافسوها أمثال فيراري وبورش وذلك لأن المحرك 5.2 ليترات V10 رائع بحدّ ذاته ويوفر قوة دفع بطريقة مستقيمة ودرجة كبيرة من التحكم لا تضاهيها محركات التوربو. ويولد المحرك قوة قصوى 610 أحصنة عند 8250 د/د، وعزم دوران أقصى 560 نيوتن متر عند 6500 د/د، مما يؤدي لاستجابة فورية وتحت الضغط الكامل على دواسة الوقود، نظام الدفع منقول إلى حد كبير بدون تغيير وهو يضم الآن تقنيات الإيقاف والتشغيل (ستارت ستوب) والأسطوانات تحت الطلب ما يمكّن السيارة من تحقيق معدل استهلاك وقود 12,3 ليتر لكل 100 كيلومتر وانخفاض غازات العادم بنسبة 14 %، ويقبع في قلب هذه السيارة المسماة أيضا «لامبورجيني دوبيا فريزيوني» جيربوكس متعدد القوابض (الكلتشات) 7 سرعات هو عبارة عن وصلة صفيحة هيدروليكية الكترونية بالكامل. وهو مبرد لأجل أقصى أداء قوي ويمكن له أن يتنقل بحرية بين المحورين وكذلك تنفيذ تنقيلات تروس بسرعة البرق. وتضم لامبورجيني هوراكان سبايدر أيضا نظام توجيه ديناميكي اختياري يقوم بموائمة نسبه مع السرعة على الطريق. ويقوم التحكم المغناطيسي الريولوجي بتغيير خصائص الإخماد وفق أسلوب السائق في القيادة ورغباته المفضلة. وهناك زر «الإدارة الذكية المتقدمة للشبكة» (ANIMA) موجود على عجلة القيادة يتيح  تشغيل أوضاع قيادة مختلفة تتراوح بين القيادة الرياضية والديناميكية والأداء بالغ القوة. هذه البرامج المختلفة الثلاثة (Strada ،Sport ،Corsa) تؤثر على خصائص المحرك والصوت وناقل الحركة والدفع على جميع العجلات، ونظام التحكم الالكتروني بالأداء (ESC). وفي الخلفية، يعمل نظام LPI على توحيد عمل 6 مجسات (حساسات) لتوفير معلومات حول حركة السيارة تقوم بتحسين أنظمة الأداء بزمن تأخير ضئيل جدا يقارب الصفر.

هوراكان سبايدر سيارة مثيرة تتمتع بمنحنى قوة خطي مستقيم لا تلكؤ فيه على امتداد حزمة سرعات الدوران، ودواسات التنقيل الطويلة سهلة الاستخدام مهما كانت زاوية ميلان عجلة القيادة. والترتيب الكهروميكانيكي لنظام التوجيه يعطي الإحساس بأنه موزون صناعيا عند بداية الانعطاف ثم يتبع كل حمل غريزي من تلك اللحظة فما بعدها. دفرنس الإقفال الخلفي يدفع هواراكان سبايدر عند الخروج من المنعطفات بسهولة مذهلة رغم أن الإحساس العام للسيارة يعطي الإحساس بديناميكيات الدفع على جميع العجلات، وانحراف السيارة منضبط ومحكوم بشكل جيد، في وضع القيادة الرياضية (sport) الجيربوكس خشن بعض الشيء مما يفسح المجال لإطلاق أصوات تبعث على البهجة. فهذه السيارة مختلفة عن أية سيارة أخرى ضمن فئتها بفضل المحرك V10 الذي يُعتبر جوهرة المحركات. فالسيارة ذات أداء مخيف ولكن بدرجة كبيرة من سهولة الاستخدام لا تضاهيها سيارات لامبورجيني السابقة. وليس من الصعب قيادة هذا الوحش بشكل يومي حتى على الطرقات المليئة بالمطبات فالشاسيه يبقى متماسكا وصلبا دائما.
مما لا شك فيه أن لامبورجيني كانت بارعة في تحقيق عام مبيعات قياسي حيث وفرت قاعدة أرضية محسنة وجميلة بدرجة كبيرة تواكب وتلبي تطلعات كل ما يجعل لامبورجيني سيارة مرغوبة جدا. ولكنها لا تزال ليست للانطوائيين، ولتحقيق المزيد من رضى العملاء، بدأت شركة لامبورجيني عام 2015 بتقديم برنامج التعديل "أد بيرسونا" للسيارة هوراكان. حيث أن هوراكان في نسختها القياسية تأتي بخيارات ثلاثة ألوان للسقف (اسود وبني وأحمر) وخمسة مستويات للكسوة والتجهيزات الداخلية تتراوح بين القياسي (ستاندرد) والأنيق (إليجانت) والرياضي (سبورتيفو) مع الألكانتارا، او الألكانتارا بلونين او لونين مع جلد ناعم بالاضافة الى 17 لون داخلي. والآن باستخدام برنامج التعديل الشخصي "أد بيرسونا" يمكن لمالكي السيارة تعديلها بشكل فردي حتى اصغر التفاصيل وبتكلفة تتراوح بين 37,000 و 240,000 ريال، من المخطط له بدء تسليم السيارة للعملاء في ربيع 2016 بسعر يبدأ من 760,000 ريال سعودي زائداً الرسوم، ومن المؤكد أن هوراكان كانت رائعة في تحقيق عام مبيعات قياسي لشركة لامبورجيني حيث تتمتع بقاعدة أرضية للقيادة محسّنة وجميلة بدرجة رائعة وحماسية تواكب ما جعل لامبورجيني سيارة مرغوبة بهذا الشكل، ولا تزال ليست سيارة الانطوائيين.



لامبورجيني هوراكان سبايدر
  • سعة المحرك 5.2 لترات
  • عدد الاسطوانات  10
  • القوة 610 حصانا
  • عزم الدوران 560 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة 7 سرعات متعدد القوابض
  • اﻷبعاد 4459x1924x1180 ملم
  • الوزن 1542 كيلوجراما
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 3,4 ثواني
  • السرعة القصوى  324 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 760,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط