FAW فاو

لينكولن ‪MKX‬.. جيل جديد بمواصفات عالمية

26 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   عبد الكريم الزبيري

لينكولن ‪MKX‬ الجديدة هي سيارة الجيل الثاني التي تأتي بشخصية مختلفة تماما عن سابقتها  بعد أن أمضى الجيل الأول بالخدمة تسع سنوات (2007 - 2016) وتأتي جديدة بالكامل لتنسف الصورة النمطية القديمة ولم تعد نسخة ماسخة من فورد إيدج بعد أن بنيت على قاعدة جديدة وأغدقت عليها لينكولن في مقصورتها وتجهيزاتها الفنية وخطوط تصميمها الأكثر جرأة واتساقاً مع شخصيتها.

منذ ظهورها الأول عام 2007 حاولت لينكولن أن تضفي بعض التغيير على هذه السيارة إلا أنه وبالرغم من بعض التغييرات الكبيرة في خلال السنوات الماضية، ظل الانطباع الأول فارضا نفسه بأنها سيارة ليست طموحه وإنها ليست أكثر من ظل للسيارة فورد إيدج، حتى أتت ‪MKX‬ 2016 التي أزاحت كل  الصور القديمة حتى تبعد سيارتها هذه عن شبح الفورد إيدج، لقد  استفادت سيارة لينكولن من قاعدة العجلات الجديدة التي تطورت  بشكل ملحوظ  علاوة على تجهيزات الراحة والأمان التي وفرت متعة قيادة مضاعفة وحقيقية، لقد أصبحت لينكولن MKX 2016 جديرة بمنافسة لكزس ‪RX350‬، و‪BMW X3‬ ومرسيدس ‪GLC‬ الجديدة وأودي ‪Q5‬.

من الطلة الأولى على لينكولن ‪ MKX‬ يظهر جليا أنه قد أعيد تصميمها حقا وأصبح الشكل العام الخارجي أنعم من الجيل السابق، الأضواء الأمامية متصلة بشبك التهوية الأمامي وأصبح في الطراز الأعلى مستوى ريزرف من طراز ‪LED‬، شبك التهوية أصبح أصغر من السابق وبشرائح عرضية بدلا من الرأسية  وأضواء الضباب أصبحت أنحف وأعرض، وأسفل الصدام الأمامي تغير تصميمه تماما واختفى الهوائي (الانتن) الذي كان موجود أعلى الزجاج الأمامي في الجيل السابق. الرفارف الأمامية والخلفية تبدو أنعم من السابق، واختفت التقوسات البارزة حتى تبعد عن الفورد إيدج وتنضم إلى سيارات في فئتها. تصميم الواجهة الخلفية اختلف تماما عن الجيل السابق بوجود جناح صغير تحت الزجاج الخلفي، والأضواء الخلفية أصبحت من طراز ‪LED‬ وأصغر وأنحف من الجيل السابق، وأصبحت ممتدة ومتصلة مع بعضها بعرض غطاء صندوق الأمتعة، وممتدة إلى جوانب السيارة. الصدام الخلفي أصبح أكثر إندماجا ببدن السيارة  وفتحات العادم تطل مستطيلة على جانبي مؤخرة ‪MKX‬  مستطيلة وكانت بيضاوية في سيارة الجيل السابق. تتوفر ‪MKX‬ بجنوط عصرية جديدة من الألمنيوم المطلي بقياس 18 بوصة في الطراز بريمير وسليكت لكن في طراز ريزرف تتوفر بجنوط فاخرة من الألمنيوم المشغول المطلي بقياس 20 بوصة، وأخرى اختيارية قياس 21 بوصة.

تظهر المقصورة الداخلية للينكولن ‪MKX‬ موديل 2016 بأسطح مصنعه من خامات ناعمة الملمس، لوحة القيادة مغطاة بالجلد وتتوفر كذلك اختيارات مختلفة التريم (‪trim‬) متضمنة فيها ألمنيوم وزجاج وخشب، أزارير ناقل الحركة في جانب الكونسول الوسطي. والمواد المستخدمة في داخل المقصورة بصفة عامة جيدة وإن كانت تأتي أفخم من ذلك بالسيارات الألمانية المنافسة من مرسيدس وBMW وأودي . تتوفر لينكولن ‪MKX‬  كذلك بنظام سينك 3 الجديد مع نظام تحكم صوتي شامل. المقاعد الخلفية الملاحظ أصبحت أكثر راحة واستيعابا للركاب من السابق وتستقبل بالخلف ثلاثة من البالغين بكل راحة،  وبالوسط توجد وسادة أو مسند يد به  حاملة أكواب. وتتوفر بظهر المقاعد الأمامية شاشتان ‪DVD‬ بمسند الرأس، أما ظهور المقاعد الخلفية فتطوى كهربائيا.

منحت لينكولن سيارة الجيل الثاني تجهيزات فنية متطورة على رأسها المحرك الأساسي سعة 3٫7 ليترات ستة سلندر ‪V6‬ يولد 308 أحصنة وعزم دوران 379 نيوتن-متر. وهناك محرك جديد بالسيارة محل التجربة الحالية سعته 2٫7 ليتر ‪V6‬ (ستة سلندر) طراز إيكوبوست مع توربو شارج يعطي 340 حصانا وعزم دورانه 542 نيوتن-متر ومرتبط بناقل حركة آلي من ست سرعات  طراز سيليكت شيفت. نظام الدفع أمامي ستاندرد، أما نظام الدفع على كل العجلات فيأتي اختياري كما في السيارة محل التجربة. وتتسارع لنكولن ‪MKX‬ من صفر إلى 100 كم/سا خلال 6٫2 ثوان وهذا التسارع يعتبر عاديا في هذه الفئة. بالنسبة لاقتصاد لنكولن ‪MKX‬ للوقود فالموديل الاستاندرد الأساسي مع المحرك 3٫7 ليترات يقطع مسافة 9٫6 كم/ليتر مخلوط ما بين المدينة والطرق السريعة، وتقطع مع المحرك 2٫7 إيكوبوست 9٫8 كم/ليتر مخلوط ما بين المدينة والطرق السريعة.

أغدقت لينكولن على سيارة الجيل الثاني بالمزيد من التجهيزات والتقنيات المتطورة ومن أبرزها نظام التحكم الصوتي (‪SYNC‬)، وبلوتوث للتواصل عن طريق جوالك والتواصل بالنظام الصوتي، وكاميرا خلفية، وشكل لوحة العدادات، وشاشة مقاس 8 بوصات في الكونسول الوسطي للعرض تعمل عن طريق اللمس، أو عن طريق نظام ماي لينكولن تتش «المواد الترفيهية التي تعمل باللمس» ، أو نظام سينك 3 الجديد، ونظام صوتي بـ 19 سماعة مع مشغل ‪CD‬، ستالايت راديو، وفتحة ‪AUX‬، وفتحتين ‪USB‬. الطراز رزيرف أضيف عليه الأضواء الأمامية من طراز ‪LED‬ نهارية، والمرايا الجانبية تنطوي كهربائيا والمرايا جهة سائق السيارة بها ميزة تعتيم تلقائي، وباب صندوق الأمتعة يفتح بدون لمس كهربائيا، مقاعد جلدية، وعجلة القيادة بإمكانية الإمالة. أما طراز مجموعة رزيرف فقد أضيف لها أضواء أمامية تكيفية، المقاعد الأمامية مبردة ومدفأة وتوافق على موبايل أب وفتحة سقف بانورامية، وحساسات أمامية مع كاميرا أمامية بمنظر 360 درجة، وحساسات خلفية مع كاميرا بمنظر خلفي، ونظام تحكم بالطقس إلكترونيا لمنطقتين، وتتوفر بـ (‪ABS‬) و(‪EBD‬) ونظام متطور للتحكم بالثبات ونظام فعال لإلغاء الضجيج.
ومن أهم مزايا السلامة في السيارة توفر أكياس هوائية أمامية وجانبية ووسائد ستائرية كاملة الحجم مع توفرها أيضا بوسائد لحماية الركبة وأحزمة أمان للمقاعد الخلفية قابلة للنفخ. كذلك تأتي مجهزة ستاندرد بتجهيزات سلامة (‪Antilock Disc Brakes‬) والتحكم في الجر والاستقرار ‪Stability and Traction Control‬) ومرايا جانبية متكاملة للنقطة العمياء، وكاميرا خلفية وحساسات تكيفية للمواقف ونظام ماي كي المبرمج.



لينكولن MKX
  • سعة المحرك لترات
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة حصانا
  • عزم الدوران رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة سرعات
  • اﻷبعاد ملم
  • الوزن كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود لترا
  • معدل استهلاك الوقود كلم/لتر
  • ضمان الجودة لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في
  • السرعة القصوى كلم/سا
  • السعر 5 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط