FAW فاو

مازيراتي جران توريزمو MC ستراديل سنتنيال ... 100 عام دماء جديدة للسيارات الرياضية

05 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   بكر أزهر

رغم مضيّ مئة عام على تأسيسها لا تزال مازيراتي منطلقة بكل قوة لإنتاج أجمل السيارات السبور الايطالية، وآخرها جران توريزمو إصدار «إم سي ستراديل سنتنيال» احتفالا بالمئوية الأولى للشركة، وتجمع هذه السيارة الجديدة بين فكرة سيارة الركاب الأصلية (جراند تورر) وخصائص مازيراتي السباقية. وهي سيارة أداء خارقة تنطلق بمحرك سعة 4,7 ليترات 8 أسطوانات V يولد 460 حصانا. تعتبر «كوتروبورتي» سفينة القيادة لدى مازيراتي، ولم يجد الصانع الإيطالي للسيارات الفاخرة، أفضل منها ليبني على أساسها إصدارا خاصا، يحمل الاسم جران توريزمو إصدار «إم سي ستراديل سنتنيال»، احتفالا بالذكرى المئوية لتأسيس شركة «مازيراتي»، معززا بشخصية رياضية تستقي إلهامها من سيارات مازيراتي السباقية التي انتشرت في ستينات القرن الماضي. وقد كشفت الشركة الإيطالية النقاب عن إصدارين خاصين احتفاء بهذه المناسبة في معرض نيويورك للسيارات 2014 هما «جران توريزمو إم سي ستراديل» و«جران كابريو إم سي سنتنيال» وكلاهما يمثل حالة استعراضية للروح الرياضية التي تتميّز بها هذه العلامة.

على الرغم من أن هذه السيارة مبنيّة على أساس كواتروبورتي، إلا أنه تمّ منحها شخصية خاصّة بها، وهي شخصية رياضية تستقي إلهامها من سيارات مازيراتي السباقية التي انتشرت في ستينات القرن الماضي، وحتى خطوط تصميمها الجميلة وفكرتها الهندسية تعود بشكل ما إلى السيارة مازيراتي A6 1500GT التي ظهرت في العام 1947.    ومن النظرة الأولى إلى هيكل هذه السيارة، يعتريك شعور بأن السباق متجذر في جينات مازيراتي، ويتمثل ذلك في البنية الهيكلية خفيفة الوزن والوقفة الديناميكية التي تبرزها خطوط التصميم الرشيقة، إضافة إلى شكل الجسم الرائع ذي الطابع الانسيابي الذي يغمر السيارة بشكل واضح. ويعزز المظهر الماكر لهذا الإصدار فتحة تهوية من الكاربون فايبر على غطاء المقدمة، فيما يأتي طرف المقدمة الرائع ليساهم في تحسين الانسيابية وتبريد المكابح الأمامية من خلال شبك تهوية بيضاوي الشكل، يضم خطوطا أفقية مثل تلك الموجودة في مازيراتي A6 GCS موديل 1954. ويحمل شبك المقدمة أيضا شعار مازيراتي الذي يشبه الرمح ثلاثي الشُعب.  أما المظهر الجانبي، فهو مثير جدا للإعجاب ويحمل بصمة خطوط بيننفارينا بدرجة 100 في المئة، وهي الخطوط نفسها تقريبا التي استُخدمت في أجيال عدة من سيارات مازيراتي. كما أنّ عمود السقف الثالث يضم أيضا شعار مازيراتي ثلاثي الشُعب، ما يجعل السيارة معروفة من أوّل نظرة.  ومن الخلف، تأتي المؤخرة قوية المظهر تساهم في وقفة معبرة وجريئة جدا، حيث يوجد جناح صغير من الكاربون فايبر مدمج في المؤخرة لتوليد قوة دفع إضافي إلى الأسفل.  ويتوفر الإصدار المئوي الخاص لهذه السيارة «إم سي ستراديل» مطليا بثلاث طبقات تضم الأحمر ماجما، والأزرق إشيوسدترو، وهما لونان يبرزان جمال جران توريزمو ويعززان مظهر كل شيء رياضي فيها بما يليق بهكذا سيارة. وأقل ما يمكن أن يقال عن هذه الألوان هو أنها تخطف الأنفاس. فهذان اللونان هما ترجمة عصرية للألوان التقليدية لمدينة بولونيا التي تأسست فيها مازيراتي العام 1914.

ومن الداخل تقدم «مازيراتي» لهذا الإصدار مقصورة فخمة مصنعة يدويا وهي مكسوة بمادة الألكانتارا الجميلة، فيما توفر المقاعد الرياضية راحة ومتانة مميزتان جدا، رغم أنها خفيفة الوزن بفضل ظهرها المصنوع من الكاربون فايبر وتنجيدها بجلد «بولترونا فراو» الفاخر، أما مساند الرأس فهي بشعار مازيراتي، وبقية الكسوة الداخلية تأتي بنفس اللون. ويأتي داخل السيارة امتدادا للمظهر الرياضي الخارجي، حيث يوجد عدد كبير من اللمسات الصغيرة المميزة جدا مثل المقاعد المنجدة بالجلد، وهي تتمتع بمظهر قوي وجميل بفضل الألوان المتباينة لإطار المقعد. وتمتدّ هذه الفكرة إلى مساند الرأس ومحيط شعار ترايدنت ثلاثي الشُعب المطرز عليها.  ولا تبدو عجلة القيادة متميّزة عند النظرة الأولى إليها، ولكن عندما تضع يديك بإحكام عليها وتنطلق بقوة ورشاقة على الطرقات تمنحك هذه العجلة إحساسا خاصا جدا، ولا تشعر معها سوى بارتجاج خفيف جدا عند تنقيل التروس في سرعات الدوران العالية للمحرك، وهي تتوفر بثلاثة خيارات جميعها مغطاة بالجلد، أو الجلد مع الألكانتارا، أو الألكانتارا مع الكاربون فايبر. 

ومن ناحية القوة الدافعة، يقدم الإصدار الخاص «سنتنيال إدشن» للسيارة «جران توريزمو إم سي ستراديل»، أداء جبارا يتأتى من محرك سعة 4,7 ليترات 8 أسطوانات Vيولد قوة 460 حصانا، سبق استخدامه في الموديل «جران توريزمو سبورت»، وهو يأتي مرتبطا بناقل حركة آلي 8 سرعات طراز «إم سي ريس شيفت» يضمن للسيارة أداء رائعا ومتفوقا وسرعة قصوى تصل إلى 303 كيلومتر بالساعة. أما العزم الأقصى فهو 520 نيوتن متر عند 4750 د/د. وهذا يعني أن هذا الإصدار هو سيارة جديّة بكل معنى الكلمة، حيث أنك بمجرد أن تقوم بضغطة خفيفة على دوّاسة الوقود تفاجأ بزخم ضخم كأنه انفجار للأصوات الصادرة من المحرك تجعل قلبك يفيض بالبهجة والإثارة العارمة. وللتعامل مع كل هذه القوة وهذا العزم، أوكلت مازيراتي مهمّة التباطؤ والإيقاف إلى نظام مكابح قوي من صنع شركة بريمبو يضم ديسكات مصنوعة من الخزف الكربوني.  ويبقى أن الإصدار المئوي الخاص «سنتنيال إدشن» هو دون شك بمثابة جائزة من تراث مازيراتي مهداة إلى الجمهور. وإذا كنت ممن يعشقون الإرث الغنيّ لعلامة مازيراتي، فهذه السيارة هي ضالتك المنشودة، ولكن إذا لم تستطع أن تلمس مدى تميّزها فثق أنك لست الوحيد في ذلك. 



مازيراتي جران توريزمو MC
  • سعة المحرك 4,7 لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 460  حصانا
  • عزم الدوران 520 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة 6 سرعات آلي مع تنقيل يدوي
  • اﻷبعاد 4933x1915x1354  ملم
  • الوزن 1882 كيلوجراما
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,5 ثواني
  • السرعة القصوى  303 كلم/سا
  • السعر 540,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط