FAW فاو

مازيراتي كواتروبورتي GTS .. فائقة الأداء والجمال

02 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   عبد الكريم الزبيري

تباهي هذه السيارة الفائقة الجمال والفائقة الأداء، بهيكل عبارة عن مزيج من خطوط قوية ومشدودة، وأبعاد مثالية تضفي عليها أناقة وجاذبية. وداخل المقصورة كل شيء يمنحك الإحساس بأنك في صالون إيطالي فاخر، حيث تحيط بك الأبهة والفخامة من كل جانب. إنها مازيراتي كواتروبورتي GTS التي تنتمي إلى عهد ميكانيكي الطابع، ولكنها مزودة بوحدة تحكم الكترونية ECU فائقة التطور مع وحدة معالجة عالية السرعة، ما يمكنها من التعامل مع مختلف أوضاع تنقيل التروس والتحكم بتغير سعات مضخة الزيت. وتتحكم هذه الوحدة في عملية «التناوب» التي تراقب استهلاك الكهرباء في السيارة وتنظم أحمال مولد الكهرباء على أحسن وجه.

الجينات المثالية لـ "كواتروبورتي" دائماً ما تضم طرف مقدمة (أنف) طويلا ومثيرا للاعجاب وأنيقا يليه انتفاخات رفاراف أمامية مثيرة جداً ومبهجة للنفس، وقد تحسن تصميم الجيل الجديد عشرة أضعاف، حيث تخلصت موديلات 2015 من البلاستيك بلون مختلف، الذي كان يوجد على الصدامين الأمامي والخلفي. ويتميز شكل هيكل كوتروبورتي بمزيج من خطوط قوية ومشدودة وأبعاد مثالية تضفي على السيارة أناقة طبيعية، فيما يثير شبك المقدمة ثلاثي الأبعاد، في النفس مشاعر عاطفية قوية تجاه كواتروبورتي بفضل الأضلع العامودية المحدّبة.

أما من الجانب فيبدأ خط التصميم من المصابيح الأمامية الرئيسية، ليوجد حافة عليا حادة للرفرف الأمامي الذي يستمر ممتدّا على طول خط السقف، ويوجد جمالية على طريقة الكوبيه في عمود السقف الثالث، الذي يعتبر سمة مميزة لمازيراتي أربعة أبواب التي ترجع الى كواتروبورتي الأصلية موديل 1963، وهو يتعزز هنا بشعار سايتا (Saetta) بينما تبرز فتحات التهوية الجانبية الثلاث حجم الرفرف الأمامي. وتتميز كواتروبورتي الجديدة بمسارات أعرض وقاعدة عجلات وعرض أجمالي وطول إجمالي أكبر من الموديل السابق، لذا فإن الموديل الجديد يتميز بموقف رياضي قوي يكاد يصل إلى حد العدوانية أو الجرأة المفرطة، ولكنه بدلاً من ذلك يعد بقدر كبير من الأناقة والجمال. ولأن كواتروبورتي GTS هو الموديل الأعلى مستوى لدى مازيراتي، فهو يمتاز بشكل خاص بجنوط سبيكة معدنية قطر 20 بوصة طراز «سبيدلاين» وكاليبرات مكابح بلون أحمر مأنود، ولمسات زينة حمراء اللون على الشعار وغطاء المحرك وأغطية الجنوط، وزوج فوهات عادم بتصميم على هيئة شبه المنحرف وشعار GTS على المؤخرة.

كل شيء داخل المقصورة يمنحك الإحساس بأنك داخل صالون إيطالي تقليدي فخم، فكل شيء مخيط بطريقة فائقة الأناقة بدءاً من التابلوه إلى عجلة القيادة والكونسول الأوسط، كما أن الخشب الفاخر المطلي باللكر بلون رياضي لامع يغطي كل مكان لا يوجد فيه الجلد.ويلاحظ أن الكونسول الأوسط ضيق جداً إذ لا يوجد مكان لوضع الهاتف الجوال وحافظة النقود وبعض المفاتيح فيه، فهو يستوعب فقط بعض البطاقات. كما لا يوجد مكان لوضع قارورة ماء أو علبة مشروب غازي على غير العادة في مثل هذه السيارة الفخمة. وعدا الافتقار إلى أماكن التخزين في منطقة المقاعد الأمامية، فإن داخل السيارة يجمع بين الرقيّ وخطوط التصميم الجميلة والتقنية العالية والشخصية الرياضية الآسرة. وقد اثمرت الزيادات في حجم وأبعاد كواتروبورتي الجديدة زيادة ملحوظة في مستوى الرحابة في المقاعد الأمامية وبشكل خاص حول ركاب المقاعد الخلفية، فقد أتاحت قاعدة العجلات الطويلة لمازيراتي أن تضيف مزيداً من الاتساع في منطقة القدمين والكتفين لجميع الركاب علاوة على زيادة سعة صندوق الأمتعة.  

تحت غطاء المقدمة يوجد محرك جبار يولد قوة 390 كيلواط (530 حصاناً) عند 6800 د/د وعزم دوران 650 نيوتن متر، عند ما بين 2000 و 4000 د/د. وهذا العزم الاعتيادي الأقصى يمكن تعزيزه بزيادته إلى 710 نيوتن متر بين 2250 و 3500 د/د. وهذه الأرقام هي أعلى مردود قوة نوعي ضمن هذه الفئة بواقع 139 حصانا لليتر الواحد، وأفضل رقم عزم نوعي أيضاً بواقع 171 نيوتن متر لليتر الواحد. وهو أيضاً أقوى بدرجة ملموسة من المحرك الممتاز سعة 4,7 ليترات V8 المستخدم في «كواتروبورتي سبورت GT S» حيث يفوقه بفارق 59 كيلواط (80 حصانا) من ناحية القوة و 200 نيوتن متر مدهشة من ناحية العزم. كما أن ذروة العزم تتحقق فيه عند أقل من نصف سرعة دروان المحرك في «سبورت GT S» أي عند 2000 د/د فقط مقابل 4750 د/د في الأخيرة.  ولا شك أن توليفة تصميم الهيكل الخفيف والمحرك القوي تمنح كواتروبروتي GTS الجديدة أفضل نسبة قوة إلى الوزن ضمن فئتها أيضاً بواقع 3,6 كجم لكل حصان. لذا فإن أداءها مذهل بفضل التوزيع المثالي للوزن بواقع 50/50 بين الأمام والخلف، واستخدام نظام تعليق أمامي ذو شعبة مزدوجة ودفرنس خلفي محدود الإنزلاق ونظام التعليق المبتكر «مازيراتي سكايهوك». وكل هذه العناصر الرئيسية تتيح تشتيت أي قوى جاذبية مفاجأة أو وزن زائد يقع على العجلات قبل أن تصل إلى الكابين.

غنيّ عن القول أن قيادة كواتروبورتي GTS تشبه قيادة سيارة سيدان عالية الأداء، مصنوعة لأجل مضمار السباق، ولكن ذلك يتم بينما يجلس مدير شركة كبير في المقاعد الخلفية وهو في وضع يشبه لوحة الموناليزا. فالسيارة ثابتة ومستقرة بدرجة كبيرة، ولكن هذا لا يعني أنه ليس بمقدورها أن تصبح مجنونة أو حمقاء في بعض الأحيان. فحالما تضع قدمك على دواسة الوقود تدبّ الحياة في أحصنتها الكثيرة (530 حصانا) كي تكون طوع بنانك. كما أن المكابح المزودة بديسكات كاربون سيراميك (خزف كربوني) تمنح السائق قدراً كبيراً من الإطمئنان والثقة، فلا ينتابه أبداً أي إحساس بأنه قد يفقد السيطرة بينما على السيارة، بينما هو جالس في كابين إيطالي فخم يعجّ بكل وسائل رفاهية القرن الحادي والعشرين، ولكن بالأسلوب الكلاسيكي الراقي لسيارة سبور إيطالية



مازيراتي كواتروبورتي
  • سعة المحرك 4,7  لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 530  حصانا
  • عزم الدوران 650 رطلاً/قدماً

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط