FAW فاو

مايباخ S600 .. اللقب العالمي للفخامة

13 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   بكر أزهر

أعادت شركة مرسيدس بنز إحياء اسم مايباخ بعد سنوات طويلة من الغياب، وقسم مايباخ هو المبدع لأفخم صالون في العالم ارتبطت ملكيته بمشاهير الأثرياء والحكام، ويمكن اعتبار جينات مايباخ مستمده من تربة الفئة S وتختلف عنها بانحناءات خفيفة قليلة في الشكل الخارجي. قد يبدو غريباً نوعاً ما أن تفكر في سيارة سعرها يقارب 200 ألف دولار ولكن تظل الحجة بأن هذا تماماً ما تمثله السيارة مايباخ S600، فهي توفر رفاهية تنافسية تتفوق بها على أشهر الماركات العالمية  إلى جانب المساحة والتقنية العالية.

جاءت قمرة مايباخ S600 أكثر من رائعة بما يجعلها تنافس أودي A8 و بي إم دبليو الفئة السابعة، ولكن نجدها من الداخل تتفوق بمعيار أو معيارين كاملين عن هاتين السيارتين المصقولتين جداً. كما توفر السيارة مايباخ تجربة حسية مثل عدد قليل من السيارات الأخرى ويكمن ذلك في فرش من الجلد يغطي كل مكان يلامس اليد يمتد من أرضية السيارة إلى سقفها يتحلى بثقوب وخياطة زخرفية جميلة، كما توجد شاشتين عرض ضخمة مقاس 12.3 بوصة واحدة لعداد السرعة والأخرى لوظائف البث الحي والإعدادات المتطورة الخاصة بالسيارة، وفي الليل تكتسي قمرة القيادة بتوهج رائع بفضل خطوط الأنوار القابلة للتغير بعده ألوان تحت الشاشات وحول السيارة حتى الهواء يمكن تنقيته وتعطيره حسب الموصفات التي يرغبها السائق.

تعتبر المقاعد الخلفية هي مكان الجلوس المناسب وذلك بفضل قواعد العجلات الممتدة مقاس 7.9 بوصات ذات الصلة بالفئة S وتجهيزات للجلوس المريح للغاية، يوجد مساحة كافية تسمح بمد الأرجل كذلك يوجد الكونسول الوسطي الخلفي كامل الطول (اختياري) الذي يسمح لشخصين بالعمل على طاولتين قابلة للطي بعد استعمال أو البحث في الإنترنت أو مشاهدة فيلم على الشاشتين الموجودة في المقعد الخلفي، كذلك مع وجود مقاعد تتكئ كهربائياً ومساند لراحة الأرجل يصبح من الممكن أن تغفو قليلا أو تنغمس في عملية تدليك في الطريق قبل الوصول للموعد الثاني.
يتم التحكم في وظائف البث الحي العديدة المزودة بها جميع سيارات مايباخ S600 من خلال النظام الأحدث «مرسيدس كوماند» حيث يبقى هذا النظام واحداً من أكثر الأنظمة المتاحة صادقة للمستخدم حتى مع وجود العدد الهائل من الوظائف التي يشملها، ومقارنة بتجهيزات موديلات مرسيدس بنز الأخرى، تحتوي هذه الواجهة «كوماند» المطورة على شاشة فخمة مركزية ورسومات فريدة من نوعها ووحدة تحكم تعمل باللمس وزر مختلف الشكل علماً بأنه جرى تجميع أزرار الوظائف التي يكثر استخدامها حول مفتاح التحكم الرئيسي، ولوحة العداد جاءت متاخمة تماما لشاشة البث الحي وهي في حد ذاتها شاشة تتساوى معها في الحجم كاملة بأجهزة القياس الرقمية حجم الشنطة 16 قدم مكعب وهذا حجم كبير كافي كما هو متوقع من سيارة سيدان طولها 18 قدم تقريباً، ومع ذلك يلاحظ بأن مساحة الشنطة قد تأكلت جذريا بسبب ثلاجة المقعد الخلفي (الاختيارية) ونظام «بورمستر» الصوتي مما أصبح معه استيعاب أكثر من شنطة الجولف آمرا صعبا في قمرة القيادة التي أخذت شكل الحرف لما تنتجه لذلك.

تنطلق مايباخ S600 بمحرك توربو V12 سعة 6 ليترات يولد قوة 523 حصاناً و 612 رطلاً/قدماً من عزم الدوران، ويأتي الطراز الأساسي منها مزوداً بناقل حركة آلي 7 سرعات بنظام قيادة الدفع الخلفي، وتتسارع مايباخ S600 من 0 إلى 100 كلم/سا في 5.1 ثانية وكان تقرير وكالة EPA في استهلاك للوقود بواقع 15 ميل/ جالون مجتمعة (13 داخل المدينة و20 خارجها).
جاء الطراز الأساسي من جميع سيارات مرسيدس مايباخ S600 مزوداً بنظام الجر والثبات بتخفيف حدة مرور الهواء وفرامل ضد الانغلاق وأكياس هوائية جانبية للأمام والخلف وأكياس هوائية جانبية كاملة الطول فضلاً عن كيس هواء مخصص لركبة السائق. وتشمل وسائل الأمام الإلكترونية الإضافية في جميع موديلات السيارة S600 مزايا مثل كاميرات 360 درجة ونظام إنذار للسائق في حال تعرضه للغفلة ونظام مبكر لتفادي التصادم الذي من شأنه تحذير السائق من خطر محتمل وبالتالي يقوم باستخدام كامل الفرامل عند الحاجة.
ويشمل الطراز الأساسي على مزايا أخرى للسلامة مثل نـظام الرؤية الليلية يكشف المشاه والحيوانات من خلال حساسات تعمل بالأشعة تحت الحمراء ويعرضها في لوحة أجهزة القياس، إضافة لنظام مرسيدس لتقنية المعلومات الخاص بالطوارئ «مرسيدس أمبريس» الذي يشمل على إشعار التصادم التلقائي، ونظام يساعد في تحديد مكان السيارة المسروقة وإخطار التنبيه ولخدمات الطوارئ وسياج جغرافي بخصوص السائقين في سن المراهقة وأنظمة تحكم بالسيارة عن بعد (من خلال تطبيقات الهاتف المحمول أو الحاسب الآلي) تستطيع من خلالها على سبيل المثال إغلاق أو فتح السيارة. وفي الاختبارات الخاصة بالفرامل، حققت مايباخ S600 التوقف من 100 كلم/سا في 112 قدم فقط وهذا يعتبر استعراضاً قوياً من قبل سيدان ضخمة وفاخرة.

قيادة مايباخ S600 متعة حقيقية حيث لاتحتاج عملية القيادة لأي مجهود يذكر ويعود ذلك بالأساس لخفة عجلة القيادة إضافة لنظام يساعد على المحافظة على المسار أثناء القيادة مع تشغيل نظام تثبيت السرعة كل ذلك يجعل القايدة عملية مدهشة، بل قد تتفاجأ بما لهذه السيارة السيدان الكبيرة جداً من قدره تكيفية في التعامل مع الانحناءات أثناء القيادة.
ربما تعتقد بأنه سبق لك الاستمتاع بقيادة مريحة ولكن ذلك في الواقع يتضاءل مع السيارة مايباخ S600 بفضل تزويدها بنظام التعليق الهوائي التكيفي الذي يمكن التنبوء بما يقوم به، فالسيارة تستطيع بفضل وجود كاميرا أعلى الزجاج الأمامي من تتبع المطبات وغيرها من الأشياء غير الصالحة على الطريق ومن ثم يقوم نظام التعليق الهوائي من تلقاء ذاته بالتصرف حيال ذلك. كذلك فأن طريقة تسارع السيارة S600 لا تكاد تشعر بالمجهود فيها فالعملية سريعة بفضل محرك V12 التوربو المزدوج ورغم ذلك فإن مستوى الضوضاء انخفض لما يشبه الهمس داخل قمرة القيادة.



مرسيدس مايباخ S600
  • سعة المحرك 6 لترات
  • عدد الاسطوانات  V12
  • القوة 523  حصاناً
  • عزم الدوران 612 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 6 سرعات
  • اﻷبعاد 5454x2133x3361  ملم
  • الوزن 2390 كيلوجراما
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5,1 ثانية
  • السرعة القصوى  210 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 960,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط