FAW فاو

مرسيدس AMG C63-S تجسِّد معنى القوة والإثارة

30 أيار 2016
بواسطة :   جميل أزهر

بدأت رحلتي من مطار ملقا في إسبانيا، حيث استقبلني فريق «مرسيدس بنز»، وخلال رحلتي إلى رهوندا الإسبانية لم اتمالك نفسي من التأمل في هذا التنافس القوي في هذا القطاع، حيث (BMW M3)، و«كاديلاك ATS-»كلاهما لاعب قوي له موقف ومكانة في هذه القطاع الهجومي الجريء.
والسؤال الذي شغلني هنا هو ما الذي يجعل «مرسيدس AMG C63 S » لاعباً خاصا ومميزا لهذه الدرجة؟!

تجمع هذه السيارة بين التصميم الاستثنائي والقوة والتكنولوجيا المتطورة، ما يجعلها تعيد تعريف معنى القوة والإثارة داخل هذه الفئة التي تشهد تنافسا مثيراً، ومع إطلاقها هذا الطراز رفعت «مرسيدس بنز» من سقف المنافسة عالياً في شتى المجالات، وتختلف «مرسيدس AMG C63 S » كوبيه بشكل كبير عن «مرسيدس بنز» الأصلي، والتي تشترك معها في الأبواب والسقف وغطاء الشنطة، وقد استدعى زيادة عرض المسار على المحورين الأمامي والخلفي إعادة تصميم المقدمة والمؤخرة وجدران جانبية جديدة، وكذلك جعل الجناحان البارزان أعرض 64 ملم من الأمام و66 ملم من الخلف، وغطاء المقدمة المصنوع من الألمنيوم يباهي بزوج قباب قوة (باور دوم) مثيرة المظهر، وتبدو «مرسيدس AMG C 63 » كوبيه ساحرة من النظرة الأولى، بفضل أبعادها المتناسبة والتصميم الخارجي المعبر، الذي يختلف بدرجة كبيرة عن موديل «مرسيدس بنز» الفئة (C) القياسي، وتتيح أقواس تجاويف الإطارات الكبيرة استخدام إطارات عريضة، تصل إلى مقاس 255 ملم على المحور الأمامي، و285 ملم على المحور الخلفي، مما يساهم في تحسين التسارع الجانبي وقوة احتكاكها بسطح الأرض ورشاقة السيارة، وتحت الجلد جرى تقوية الهيكل في مناطق رئيسية لمقابلة وتعويض القوى الجانبية والطولية الشديدة الآتية من منظومة الدفع والتعليق.
تمتاز المقدمة العريضة بوجود فتحة هواء كبيرة تبرز المظهر القوي للسيارة، وشبك المقدمة أو شبك الراديتير المنخفض (ذو نصلين) في المقدمة مع أحرف (AMG) تخفض مركز ثقل السيارة من الناحية البصرية، ويعمل جناح (A-wing) المألوف في سيارات (AMG) كعاكس أو حارف للهواء لفتحات التهوية الثلاث. ويمثل الخط الجانبي وجهاً فريداً وجديداً بفضل الجنوط الكبيرة وسطحها الخارجي بنفس مستوى الهيكل والمآزر الجانبية. وتستقي السيارة إلهامها من الفئة (S) كوبيه بمؤخرة جديدة التصميم تماماً، تضم موزع هواء خلفي، يبدو وكأنه سمة تقليدية مميزة من عالم السباقات، ويضم غطاء صندوق الأمتعة شفة جناح ضيقة على هيئة نصل حاد، تبدو أنيقة المظهر وتولد قوى دفع للأسفل على المحور الخلفي.

وفيما يخص الأبعاد الخارجية، فقد نجح المهندسون في استغلال كل ملم منها لمصلحة رحابة المقصورة وراحتها، فتتمثل في 2840 ملم لطول قاعدة العجلات، و4756 ملم لطول الهيكل الإجمالي، و1839 ملم للعرض، و1426 ملم للارتفاع.

يضفي الاختيار الدقيق لمواد رفيعة المستوى ذات ملمس وإحساس فائق الرقي، إضافة إلى المهارة الحرفية الفائقة، مستوى جاذبية عالٍ وراقٍ على المقصورة الداخلية السيارة، فلوحة الأجهزة مكسوة يدوياً بجلد صناعي نوع «أتريكو»، مع درزات خياطة في الأعلى بلون رمادي كريستالي، وكسوة ألمنيوم على هيئة جناح، وساعة (AMG) الكلاسيكية التقليدية بتصميم (IWC) ، كلها سمات راقية تعزز انطباع الجودة العالية.
وتبرز مفاتيح التشغيل والتحكم طراز (AMG)الميراث الرياضي لهذه السيارة، وبدلا من المقاعد القياسية المصنوعة يدويا طراز «أتريكو» المنجدة بالنسيج الرفيع (مايكروفايبر)، يتوفر مقاعد (ديناميكا) للأداء القوي (بيرفورمانس)، والتي تمنح الركاب وضعية جلوس منخفضة، وهي مقببة من الجوانب بدرجة قوية لزيادة الدعم الجانبي للجسم. ويضم الكابين جيلاً جديداً من الوسائط المتعددة (ملتيميديا) بأزرار تشغيل غريزية ورسوم تصويرية بصرية لكل وظيفة، ويوفر النظام الصوتي «فرونتباس» تجربة سماع تضاهي صالات الحفلات الموسيقية، خاصة إذا كانت السيارة مجهزة بالنظام الصوتي «بورميستر»، كما يقدم النظام الملاحي للسائق معلومات دقيقة في الوقت الحقيقي (الراهن) عن حركة المرور، وهو يضم وظيفة «درايف شو»، والتي تقدم للركاب معلومات مشابهة للبيانات التي تقدمها عروض الشاشات في الطائرات، وجميع أنظمة السلامة المتوفرة للفئة (C) كوبيه يمكن طلبها في (AMG C 63) كوبيه، وتضم نظام المساعدة على انتباه السائق (اتنشن أسيست) قياسي، ونظام منع الاصطدام، ونظام مساعدة المكابح التفاعلي، ومجموعة الأنظمة المساعدة للسائق لدى «مرسيدس» (انتلجنت درايف) تضم حساسات رادار وكاميرا ستيريو لتعزيز الراحة والسلامة.
وتوفر المقصورة برحابتها التي تأتي انعكاساً لأبعاد خارجية سخية، راحة ركوب مثالية لا يشعر معها الركاب بأي إزعاج، لا من ناحية الجلوس على المقاعد الرحبة والوثيرة الملبسة بأفضل أنواع الجلد، ولا من ناحية الهدوء، حيث تتميز المقصورة بعزل كامل.

تقدم «مرسيدس AMG C 63 S كوبيه» أداء القيادة الرائع الذي طالما تميزت به علامة (AMG)،بفضل محرك ثنائي التوربو سعة 4 ليترات 8 أسطوانات (V) ، يولد قوة 476 حصانا (510 أحصنة في النسخة AMG C 63 S )، ويمتاز بزوج من الشاحنات التوربينية توربو، موضوعة داخل المحرك نفسه وليس على جانبيه، وقد خضع المحرك لمجموعة من التدابير التي تجمع بين الأداء القوي والاقتصاد في استهلاك الوقود، من بين هذه التدابير نظام تبريد كبير يضاهي ذاك في (S 65)،ما يضمن أفضل أداء للمحرك في أصعب الظروف.
ويدعم أداء المحرك نظام عادم بتقنية البوابة المتحركة (فلاب)، لتوليد صوت محرك خاص، مع توفير نظام عادم للأداء الخاص بثلاث بوابات متحركة يمكن الاختيار بينها، مما يوفر للسائق أوضاع قيادة مختلفة: المريحة (كمفورت)، والرياضية (سبورت)، والسباقية (ريس).
ويلعب ناقل الحركة الرياضي(AMG سبيد شفت) طراز (MCT 7) ذو السبعة سرعات، دوراً هاما في تكوين الشخصية الرياضية لـ «مرسيدس AMG C 63 كوبيه»، حيث أثار الإعجاب بديناميكياته المفصلة وتنوع أوضاعه، فهو ناقل حركة آلي (أوتوماتيكي) يتيح للسائق حرية التنقيل يدوياً من خلال الدواسات الموجودة على عجلة القيادة، وتوفر عجلة القيادة الرياضية التي تتحسس السرعة أداءً دقيقاً ورشيقاً، حيث يستفيد السائق من نسبة التوجيه المباشر ودرجة الاستجابة العالية، كما تتيح عجلة القيادة متعددة الاستخدامات للسائق التحكم بالعديد من الأنظمة والتقنيات الموجودة في السيارة.

خلاصة التجربة
خذ نفسا عميقا.. ابتلعه كله.. واستمتع بالمشهد.. ثم انطلق! اضغط دواسة الوقود بقوة.. فتثبت لك(C63 S) أنها سيارة الاستخدام اليومي، إضافة لكونها بطل السباقات، هذا الإحساس وهذه الحساسية الفائقة تبعثان في النفس ثقة هائلة، تجعلك تنغمس في عمليات التسريع والكبح والتوجيه وتنقيل السرعات، أنا معجب جداً بهذه السيارة وبكل تأكيد أزكيها لكل شخص مولع بتجربة القيادة.

 

 



Mercedes AMG C63 S
  • سعة المحرك 4 لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 503 أحصنة
  • عزم الدوران 516 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة 7 سرعات آلي مع تنقيل يدوي
  • اﻷبعاد 4756x1839x1426 ملم
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4 ثواني
  • السرعة القصوى  300 كلم/سا(تقريبا)
  • السعر 282,000 ريال (تقريبا)

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط