FAW فاو

مرسيدس AMG S63 كابريو.. الفخامة والقوة بمفهوم مرسيدس

17 أيار 2016
بواسطة :   جميل أزهر

 بمناسبة مرور 130 عاما على تأسيس «مرسيدس - بنز» رائدة الصناعة الألمانية (1886) أطلقت «مرسيدس» السيارة «S63 كابريو» بأربعة مقاعد، ولن تصنع «مرسيدس» من هذه الساحرة الجميلة سوى 130 نسخة فقط، تيمنا بمائة وثلاثين عاماً على مولد أول سيارة في العالم.

وتمثل الفئة (S) المكشوفة قمة الفخامة بكل معنى الكلمة، وتتلخص روعة هذه السيارة في مزجها بين الرفاهية المطلقة والسلاسة على الطريق. تتشابه «S63 كابريو» في هيكلها كثيرا مع شقيقتها الكوبيه، لكن إضافات الألمنيوم ساعدت على جعلها أخف وزنا، ويبلغ طولها 5044 ملم، وعرضها 1413 ملم، وارتفاعها 1428 ملم. وبالنظر إلى المقدمة المبهرة، فإن أكثر ما يميزها هو الشبك الأمامي الأسود المتزين بشعار «مرسيدس»، مع فتحة تهوية فضية بلمسات كروم بسيطة. وصُمِّم غطاء المحرك المعزز بخطّين تصميميين ليعكس الأداء الديناميكي للسيارة، كما يعطي الصدام الأمامي انسيابية أكثر للسيارة بفتحات تهوية في المنتصف وعلى جوانب الصدام، إضافة إلى زخارف الكروم التي تضيف لمسة رياضية إلى المقدمة الأنيقة. 

احتفاء بمرور مئة وثلاثين عاما على تأسيس «مرسيدس بنز» منح مصممو (S63) مقصورة حملت هذا التاريخ العريق بطبع عبارة (130 نسخة محدودة) على الكونسول الوسطي ونفس العبارة محفورة على المقود، وقد ركزت «مرسيدس» على وصول داخلية (S63) لمستوى الفخامة المعهود من العلامة الألمانية العريقة، مع الحرص على إضفاء طابع رياضي يتناسب مع أداء السيارة العالي، ويتضح من تفاصيل صغيرة كألوان المقصورة المختارة بعناية أو أزرار التحكم ذات الجودة العالية أن التفوق هو كلمة السر في «S63 كابريو».

وبالنسبة لفرش المقصورة يمكن الاختيار بين جلد نابا أو ديزاينو مع خليط من الكربون فايبر أو خشب بيانو الأسود. بالإضافة إلى ذلك توفّر «مرسيدس» غطاء مميز لسيارتها يحمل اسم النسخة الخاصة من الخارج مع العديد من الإكسسوارات الخاصة التي تحمل اسم هذه النسخة مثل المفتاح وحافظة له. كذلك منحت «مرسيدس» هذه الكابريو ستة خيارات من الألوان المميزة لداخلية السيارة، ولتكتمل الفخامة زُوِّدت المقصورة بتطعيمات خشبية مصنعة بأعلى معايير الجودة.  

بعد مرور 44 عاماً على آخر سيارة من الفئة (S) كشف بأربعة مقاعد تعود لنا بأحدث ما توصلت له في صنع السيارات الفاخرة جدا والأنيقة. ومن المذهل مشاهدة «S63 كابريو» وهي تتحول من سيارة فاخرة تشبه اليخت إلى وحش لا يمكن إيقافه، وتتفوق السيارة بقوتها على شقيقتها «S500 كابريو» ذات قوة 455 حصانا و700 نيوتن-متر من عزم الدوران، لكن «S63 كابريو» وضعت معايير جديدة لفئتها، حيث حصلت على محرك (V8) ثنائي التوربو سعة 5.5 ليترات يولد قوة 585 حصانا وعزم دوران 900 نيوتن-متر، ويعمل نظام (4MATIC) للدفع على جميع العجلات بتناغم إلى جانب نظام الدفع الخلفي الأساسي في السيارة، لتتركز معظم قوة الدفع على العجلات الخلفية.

وتتسارع السيارة من الصفر إلى 100 كم/سا خلال 3.9 ثوان فقط.وإذا أردت المزيد من القوة، هناك سيارة «مرسيدس S65» ذات محرك 12 أسطوانة بقوة هائلة تصل إلى 630 حصانا و1000 نيوتن-متر من عزم الدوران. ويلعب صوت العادم دورا أساسيا في جعل قيادة «S63 كابريو» ذات طابع رياضي بحت، حيث تتمركز فوهتا العادم في خلفية السيارة بشكل بارز لتعطي صوتا رياضيا عميقا، مع Aحسب سرعة المحرك، وتعتمد سرعة فتح وإغلاق العوادم على حسب وضعية القيادة المختارة، فعند القيادة بوضعية (S) تقوم أغطية العوادم بتسريع عملية الفتح والإغلاق لإعطاء صوت أقوى يتناسب مع الأداء.

يتصل محرك «S63 كابريو» بناقل حركة «سبيد شفت» آلي بسبع سرعات ذا فعالية كبيرة، حيث تقوم النقلات القصيرة بتحقيق سرعة استجابة قياسية، وتضمن في الوقت ذاته سلاسة أكبر لعملية نقل الحركة، خصوصا في وضعية (S) أو وضعية نقل السرعة يدوياً.

أغدقت «مرسيدس» على سيارتها الجديدة بالكثير من أحدث الأنظمة التقنية التي تساعد السائق على القيادة بسهولة وبدون أي مشاكل، أحد أهم هذه التقنيات نظام مساندة الركن الذاتي (PARKTRONIC) الذي يقوم بتحديد أنسب بقعة للركن، كما يساعد السائق على الدخول أو الخروج من المواقف الضيقة عن طريق ستة حساسات فوق صوتية في المقدمة والمؤخرة وعلى الجوانب، كما يقوم نظام (PARKTRONIC) بإرسال إشارات صوتية ومرئية لتحذير السائق قبل الاصطدام. كذلك زُوِّدت السيارة بكاميرا خلفية بدقة 1 ميجا-بكسل، مركبة خلف شعار «مرسيدس» لحمايتها من الأعطال، حيث يرتفع شعار مرسيدس وتخرج الكامير تلقائيا حين يتم وضع السيارة على وضعية الرجوع. يوجد أيضا كاميرا بانورامية 360 درجة كخيار إضافي حسب الطلب، ويمكن استخدام هذه الكاميرا للمساعدة على ركن السيارة أو لمراقبة الطريق الأمامي. كما تحتوي «S63 كابريو» على الكثير من الأنظمة المساعدة على قيادة آمنة خالية من المتاعب، مثل نظام المكابح الآلية المزود بخاصية إيقاف السيارة آليا في حال وجود مارة، ونظام (DISTRONIC PLUS) للتحكم الذاتي بعجلة القيادة، ونظام (Brake Assistant BAS Plus) المعزز بفرامل مستقلة تساعد على إيقاف السيارة آليا، ونظام الحفاظ على خط السير، ونظام الرؤية الليلية، ونظام منع التصادم الذي يقوم بإيقاف السيارة في وقت قياسي لتخفيف أضرار الصدمة. وقد تم تطوير نظام الحماية المتكامل (PRE-SAFE) إلى نظام (PRE-SAFE PLUS) الأكثر تطوراً، الذي يقوم باستشعار توقف السير المفاجئ، وإطلاق إشارة في الأنوار الخلفية لتحذير السيارات الأخرى، وفي حال الوشوك على الاصطدام، يقوم نظام (PRE-SAFE PLUS) بقفل الفرامل وشد حزام الأمان آليا قبل الاصطدام.



مرسيدس S63 كابريو
  • سعة المحرك 5.5 لترات
  • عدد الأسطوانات 8
  • القوة 585 حصانا
  • عزم الدوران 900 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة  7 سرعات  آلي مع تنقيل يدوي
  • سعة خزان الوقود 92 لترا
  • الأبعاد 5044x1913x1428 ملم
  • ملم
  • الوزن 2110 كيلوجراما
  • التسارع من صفر إلى 100 كلم/سا في 3,9 ثواني
  • السرعة القصوى250  كلم/سا
  • السعر يبدأ من 796,000 ريال تقريباً

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط