FAW فاو

مرسيدس AMG SLC 43.. إبداع باهر وتناغم ساحر

20 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

كان أفضل مثال لقيادة نقية مميزة هو تجربة سيارة SLK الشهيرة ولكن للأسف ولت تلك الأيام. ولكن يبدو أن مرسيدس لن تستسلم بهذه السهولة. فقد أطلقت مؤخرا طراز SLC 43 كبديل. النظرة الأولى لم تكن لصالح هذه السيارة. في الحقيقة، عند تجربة قيادتها على التلال والطرق الجبلية في جنوب فرنسا، لم اعتقد أنها ستكون منافسا قويا لبورشه 718 بوكستر سبايدر في غضون دقيقتين من تشغيلها في نمط Sports+، بدأت أصوات الطريق تعلو إلى جانب صوت العادم الشرس، كنت أسمع صوت قرقرة في كل مرة أدوس برجلي على دواسة الوقود. أدركت على الفور أن العمل يتعدى «تجميل الشكل» الذي أجري على هذه المنصة.

تتسم جميع طرازات SLC بشبك مبرد ماسي كخيار قياسي. في النموذج الأولي بدا بلمسة من الأسود وفتحات الايريديوم بلون الفضة مزينة بالكروم، ويتوفر المظهر الفردي بالتزامن مع Line AMG أو باقة تجهيزات Night: وهنا أضفي على شبك المبرد الماسي لمسات من الكروم وبقي لون فتحات التهوية Nما فضة الايريديوم AMG Line أو أسود شديد اللمعان Night Package. سمات التصميم العديدة تعطي هوية SLC 43 الجديدة على الفور بأنها فرد في عائلة مرسيدس AMG. مع التأكيد على العرض يطغى على المظهر الأمامي حارف الهواء بشكل العلامة التقليدي «A*Wing» باللون الأسود اللامع. تأتي مآخذ الهواء الخارجي كبيرة مع زعانف كروم فضية بحواف سوداء. وفي الأسفل، يوفر المنصف الأمامي الكروم الفضي تدفق هواء مثالي إلى وحدات التبريد. كما أنه يجعل السيارة تبدو وكأنها تعانق الطريق بشكل أقرب. يتميز شبك المبرد الماسي بمشابك مطلية بالكروم وفتحات مطلية باللون الأسود شديد اللمعان.
ومن الميزات الأخرى للمقدمة الرياضية المصد الأمامي مع زوائد هوائية رائعة، ملامح ديناميكية وجناح عالي الجودة من الكروم في الحافة السفلية إلى جانب مصابيح أمامية بشكلها المميز، ودمجت لمبات نهارية LED في وحدات المصابيح الأمامية، وصنعت العدسات من مادة البولي كاربونيت مع طبقة خارجية مضادة للخدوش. مع نظام LED للإضاءة الذكية اختياري أضيف اللون الأسود للحواف وبعض أجزاء غطاء المصابيح الأمامية، لتعبر عن مستوى عال من الجودة والإحساس بالعمق. ويهيمن على العرض الجانبي عجلات معدنية متعددة الشعاعات بقياس 18 بوصة مطلية باللون الأسود. كما طلي غطاء المراة الخارجية بالأسود شديد اللمعان أيضا. تأتي الأجنحة الأمامية مع زعنفة كروم مطلية بلون الفضة وكتبت عليها كلمة Biturbo بشكل أنيق. تتميز مؤخرة AMG بسبويلر ذو حافة ومخرجي عوادم مطلية بالكروم من أربعة أنابيب عوادم للتأكيد على المظهر الرياضي، بالإضافة إلى ناشر الهواء باللون الفضي المطلي بالكروم.
يتصف الشكل الخلفي بالقوة نظرا للملامح التي تتسم بها السيارة من أجنحة قوية ومصد خلفي مع ناشر للهواء باللون الأسود ولمسات من الكروم وأنابيب عوادم بعناصر زخرفية متكاملة التي تؤكد جميعها على القدرة الديناميكية لطراز SLC. بتصميم جديد وأضيق، تضم وحدات المصباح الخلفي تقنية LED وهي مقسمة أفقيا: المصابيح العليا والمتوسطة هي للفرامل والضوء الخلفي، وتحتها مؤشر الاتجاه والمصابيح الخلفية عندما تسير السيارة نحو الخلف. وعلى حافة السبويلر يوجد المصباح الثالث للفرامل.

تشمل الميزات التي تهم العميل والتي تضع السيارة في مجال المنافسة بين السيارات الأخرى: تنوع أشكال فتحة السقف المتوفرة بالإضافة إلى خيار فتحة سقف vario-roof القابل للطي القياسي، يمكن الاختيار بين سقف vario-roof الذي يحوي أكبر فتحة زجاجية بانورامية وبين خيار فتحة سقف vario-roof مع ميزة الضبط السحري للسماء MAGIC SKY CONTROL وهي تقنية تتيح تظليل وتعتيم السقف بشكل تام، أو جعله شفافا تماما بمجرد كبسة زر.
تعزز المقصورة الداخلية مفهوم الديناميكية في SLC 43 الجديدة مع الكثير من التفاصيل التي صنعت خصيصا لها. فهي مثالية لنمط القيادة الملتزم مع عجلة القيادة الرياضية متعددة الوظائف المغطاة بجلد النابا الطبيعي الفاخر بتطريزات بارزة تستخدم الياف دقيقة سميت بـDINAMICA. توفر المقاعد الرياضية بشكلها المميز دعما جانبيا مثاليا للسائق خصوصا عند اختيار أسلوب القيادة الديناميكي. يلبي استخدام جلد النابا الفاخر العاكس لضوء الشمس في تنجيد المقاعد والحواف المحاطة باللون الأحمر، تصميم خاص بالطراز، أعلى المعايير من حيث جودة المواد المستخدمة وشكلها ومظهرها. تساعد التخريمات الموجودة في منطقة كتف الكرسي على عكس عملية التعرق لدى السائق. ويكمل مظهر تصميم المقاعد بلوحات الباب المركزية المنجدة بجلد ARTICO الصناعي والتي أيضا تستخدم ألياف دقيقة سميت بـDINAMICA. وفي النموذج المتوفر اختياريا بجلد النابا، تغطى لوحة أجهزة السيارة وخطوط الحزام وألواح المفاتيح وسط الأبواب بالجلود عالية الجودة. تقدم لوحة عدادات AMG جميع المعلومات ذات الصلة في تصميم واضح التنسيق مثالي لأسلوب قيادة ديناميكية. إن التأكيد على رياضية السيارة في قيادتها وتصميمها يتمثل في لوحة العدادات الخاصة التي تضم عدادين دائريين بطلة غرافيكية محببة مع الشاشة الملونة فئة TFT بقياس 11.4 سنتميتر 4.5 بوصات ومؤقت السباق ومقياس 280كلم/سا بتصميم علم المربعات البيضاء والسوداء Chequered Flag.

يساعد التحكم ميكانيكيا في المحور الخلفي محدود الانزلاق في AMG على تحسين الجر والقيادة في جميع الظروف، خصوصا عندما يعتمد السائق أسلوب القيادة الرياضية. ويتحقق ذلك عن طريق الحد من الانزلاق على العجلة الداخلية عند المنعطفات دون تدخل المكابح. عند وجود اختلاف في سرعة دوران العجلات الخلفية، يوزع عزم دوران إلى العجلة مع قبضة أفضل للحد من دوران العجلة السريع. الفائدة هي تسارع أفضل عند الخروج من المنعطفات، وتسارع أفضل من السكون، وقدرة استقرار فرملة أكبر عند السرعات العالية. تجمع فتحة سقف SLC vario-roof القابل للطي متعة قيادة غير مسبوقة وراحة تامة حتى في ظروف الطقس السيئة. إن تفعيل فتحة السقف الكهربائية هو الآن أكثر بساطة، ولفتحها أو إغلاقها يجب أن تكون السيارة في وضع التشغيل، وعند بدء العملية في حالة السكون فإنها تكتمل عندما تصل لسرعة 40 كلم/سا تقريبا، كما هو الحال أيضا لفاصل صندوق السيارة نصف الأوتوماتيكي. ويستطيع عملاء SLC الاختيار بين شكلين مختلفين لفتحة السقف: فتحة سقف vario-roof البانورامية من الزجاج الملون وبين خيار فتحة سقف vario-roof مع ميزة الضبط السحري للسماء MAGIC SKY CONTROL وهي تقنية تتيح تظليل وتعتيم السقف بشكل تام، أو جعله شفافا تماما، كما تقدم SLC تقنية Active Brake Assist مساعد الفرملة النشط الملائم قياسيا، والمعروف حتى الآن باسم مساعد منع الصدمات. بالإضافة إلى تحذير التجاور البصري وتحذيرات التصادم الصوتية الإضافية، يشتمل على مساعد الفرملة المتكيف، الذي يساعد على منع الصدامات من خلال زيادة ضغط الفرامل لتناسب الظرف. يفعل نظام الفرملة الذاتي إن بقي خطر التصادم قائما وفشل السائق في الاستجابة.

أداء القيادة هو ما تعد به علامة AMG وتحقق مرسيدس AMG SLC 43 ذاك المعيار بأسلوب مثير للاعجاب. يجمع الطراز الجديد بين محرك ثنائي التوربو V6 سعة 3 ليترات وقدرة 367 حصانا وعزم دوران 520 نيوتن متر مع نسخة معدلة لنظام تعليق AMG الرياضي من مرسيدس AMG SLK 55، وينعكس المزيج في أرقام الأداء الرياضي حيث تتسارع SLC 43 من الصفر ـ 100كلم/سا في غضون 4.7 ثوان، ويتلائم جهاز نقل الحركة 9G-TRONIC بتسع سرعات خصيصا مع متطلبات SLC 43. استطاع مطورو AMG اختصار مرات تبديل السرعة إلى حد كبير. يسمح خفض السرعة المضاعف باندفاعات قصيرة للسرعة، بينما «فصل القابض» المزدوج في نمطي نقل الحركة «SPORT» و«SPORT+» يجعل من تجربة القيادة أكثر انفعالية، كما تلبي SLC 43 الجديدة رغبات السائق الشخصية من الناحية السمعية: حيث يأتي نظام العادم الرياضي الملائم قياسيا مع تحكم أوتوماتيكي في غطائيه. وفي نمطي «ECO» و«COMFORT» يبقى الغطائين بوضعية الإغلاق معظم الوقت لضبط المحرك صوتيا. وفي نمطي «SPORT» و«SPORT+» تبقى أغطية العادم مفتوحة بشكل تلقائي خصوصا إذا كان السائق يفضل نمط القيادة الديناميكي. إن الحد من الضوضاء متوفر في كل أنماط نقل الحركة. يجب ألا يتناقض خيار القيادة الديناميكية العالية مع استهلاك الوقود المنخفض وهذا ما برعت به مرسيدس AMG SLC 43: بفضل الجمع بين محرك V6 ثنائي التوربو سعة 3 ليترات وجهاز نقل الحركة الرياضي 9G-TRONIC بتسع سرعات، تستهلك هذه السيارة المكشوفة 7.8 ليترات فقط لكل 100 كلم دورة القيادة الأوروبية الجديدة، مشتركة وبالتالي فإن السيارة المكشوفة ذات المقعدين تستهلك 0.6 ليتر/100 كلم أقل من سابقتها، SLK 55 لمحرك V8 بالسحب الطبيعي، وهو الأداء الأكثر كفاءة لسيارة مكشوفة بمحرك سداسي الأسطوانات في الأسواق، وتتوفر ديناميكيات قيادة متطورة أخرى اختياريا مع تعليق AMG RIDE CONTROL وممتصات صدمات قابلة للتعديل وباقة تجهيزات Handling مع الترس الميكانيكي التفاضلي محدود الانزلاق على المحور الخلفي، ومع 15.5 نسبة نقل المباشرة الدائمة: 1، يدعم التوجيه الرياضي الحساس للسرعة انعطافات SLC 43 الرشيقة. يمكن تغيير مساعد التوجيه المعزز من خلال نمطين COMFORT وSPORT. يتم تفعيله تلقائيا وفقا لنمط النقل DYNAMIC SELECT أو يمكن تخصيصه في نمط INDIVIDUAL، ويمكن تعديل خصائص السيارة في نمط DYNAMIC SELECT فورا وبكبسة زر، حيث يعمل النظام المحرك وناقل الحركة والتوجيه بحسب طلب السائق. يمكن اختيار الأنماط الخمسة «COMFORT وSPORT وSPORT+ وECO وINDIVIDUAL من خلال زر DYNAMIC SELECT في لوحة التحكم العلوية في لوحة العدادات، ويظهر النمط المحدد على شاشة العرض الملونة متعددة الوظائف كرسالة منبثقة. إن العوامل الرئيسية التي تجعل من قيادة السيارة المكشوفة رشيقة وسلسة هي المحاور الأمامية والخلفية المطورة حديثا والمحرك الجديد والتوجيه عالي الدقة. وحتى أنه أصبح من الممكن عكس الديناميكية من خلال باقة تجهيزات Handling الاختيارية مع المحور الخلفي الميكانيكي التفاضلي محدود الانزلاق.

تجربة القيادة
أثار إطلاق SLK على أنها طراز الإنتاج القياسي لأول مرة في عام 1996 ضجة واسعة. شكلت SLK بداية لعهد جديد لعلامة مرسيدس بنز التقليدية، واستمر استخدام تصميم فتحة السقف في الكثير من الطرازات المكشوفة. إن تاريخها منذ بدء إنتاجها وصولا إلى ما أصبحت عليه اليوم هو حقا مثير للاعجاب، وهنالك العديد من السمات المهمة في SLC الجديدة: محرك V6 ثنائي التوربو سعة 3 ليترات مع إدارة محرك بخصائص AMG وزيادة ضغط الهواء ومحاور أمامية وخلفية وعجلة قيادة متعددة الوظائف بجلد النابا الفاخر مع ثقوب في منطقة القبضة وحواف مخاطة باللون الأحمر وفوق هذا كله، هي سيارة مكشوفة. لا يمكنني التعبير عن مدى متعة وسحر قيادة هذه السيارة واترك الوصف للجمهور، إنه خيارك في الحصول على SLC 43 الجديدة والاستمتاع بقيادتها.

 



مرسيدس AMG SLC 43
  • سعة المحرك 3 لترات
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 367  حصانا
  • عزم الدوران 520 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة 9 سرعات 9G-Tronic
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,7 ثواني
  • السرعة القصوى  250 كلم/سا
  • السعر 277,000 ريال (تقريباً)

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط