FAW فاو

مرسيدس S500 كوبيه.. أقرب ما يمكن للمثالية

07 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

ليست المرة الأولى التي أزور فيها إيطاليا، ولكن هذه المرة كانت الزيارة مليئة بالتميز والإثارة خصوصا أن هدفها كان المشاركة في تجربة قيادة مجموعة مثيرة من سيارات مرسيدس بنز الرائعة ومنها الفئة S كوبيه S500، في منطقة كاستيللو دي كاسولي في سيينا ذات الطبيعة الرائعة الجمال. ونعرض في هذا التقرير نتيجة تجربة القيادة المثيرة لهذه السيارة الجديدة التي تطل بخطوط تصميم تفيض بالحضور الواثق وبأداء قوي ومرن وبمظهر فريد من نوعه.
تباهي الفئة S الجديدة، بخطوط تصميم تفيض بالحضور الواثق بالنفس، وتجهيزات خاصة جداً وطابع رياضي راق. وتجمع بين الأبعاد كلاسيكية لسيارة كوبيه كلاسيكية كبيرة والفخامة العصرية والتكنولوجيا الرائدة. ويمكن تزود هذه السيارة ذات البابين التي تخطف الأنفاس، بتجهيزات إضافية اختيارية مثل نظام التعليق للتحكم السحري بجسم السيارة (ماجيك بودي كونترول)، مع وظيفة الميل على المنعطف، ومصابيح رئيسية عالية الأداء بلمبات LED، يضم كل منها 47 كريستالة شواروفسكي تمنح مظهرا مدهشا وفريدا من نوعه.

وتأتي إس كلاس كوبيه بتصميم خارجي فاتن ومميز، بالأبعاد المعروفة التقليدية لسيارة الدفع الخلفي التي يؤكدها خط الجانب المنحدر المميز لدى مرسيدس، والمقدمة الطويلة بخطوط تصميمها الحادة وقباب الطاقة، والكابين المنخفض مع خط جانبي مرتفع، والأقواس البارزة لتجاويف الإطارات والجنوط الكبيرة (18 إلى 20 بوصة)، والتاثير البصري العريض المتولد عن شكل المؤخرة، والتي كلها خصائص تدعم تطلعات الفئة S كوبيه كقطعة فنية بارزة للتطور والجمال في عالم السيارات. وتضفي الأسطح المحدبة والمقعرة في الهيكل الخارجي على السيارة شخصية جميلة ومثيرة.
أما المصابيح الرئيسية فتأتي كاملة بلمبات LED ولها حاجبان مميزان يعملان أيضا كمصابيح نهارية، وهي تمنح السيارة نظرة محدّقة متميزة وواثقة، وعمل مهندسو مرسيدس على زيادة تحسين هذين الحاجبين بجعلهما على هيئة منحنى مقوّس شبه دائري. ومع نظام الإضاءة الذكي بلمبات LED، تتوفر مصابيح رئيسية فريدة تضم ما لا يقل عن 47 كريستالة شواروفسكي، 17 كريستالة منها مضلّعة مع المصابيح النهارية و 30 كريستالة مدورة تشكل معاً لمبات مؤشرات الانعطاف.
وتتميز الفئة S كوبيه بسقف بانورامي يمتدّ فوق ثُلثي كامل سقف السيارة بمساحة تصل إلى 1,2 مترا مربعا، أي أكبر بحوالي 150 في المئة من السقف البانورامي للموديل السابق. ويتوفر التحكم السحري بالسقف البانورامي (ماجيك سكاي كونترول) كتجهيز اختياري يتيح تغيير درجة شفافية السقف بلمسة زر واحدة من فاتح شفاف إلى غامق. وفي وضع السقف الفاتح يكون السقف شفافا تماما ويوفر الاستمتاع بتجربة الهواء الطلق حتى في ظروف الطقس البارد جدا. وفي وضع السقف الغامق، أي عندما تنخفض كمية الضوء التي تدخل الكابين إلى أقل من 1 في المئة، ما يقلل درجة سخونة السيارة حتى 10 درجات مئوية. وإضافة إلى ذلك، يمكن تظليل داخل السيارة بشكل كامل بواسطة ستارة دوارة.

من الداخل تقدم السيارة مقصورة أنيقة تكمل بتصميمها المميز والمتقن جمال الخارج، كما أن استخدام أفضل أنواع المواد وكسوة الأسطح وتوليفات الألوان والتصميم الجميل، يساهم في إيجاد داخل متميز جداً بكل معنى الكلمة، فيما تضفي فتحات التهوية والأزرار والمفاتيح ووصلات إطالة الأحزمة، وعناصر الكسوة المطلية كلها كهربائيا بظلّ فضي (سيلفر شادو)، على عناصر الكسوة الداخلية قيمة خاصة عالية، وجاذبية كبيرة، ويعزز التأثير ثلاثي الأبعاد لأسطحها. وتزدحم المقصورة بمنظومة متكاملة من التجهيزات الأساسية والاختيارية التي تجعل داخل السيارة فخما ومريحا بدرجة استثنائية. فعلى سبيل المثال لا الحصر، تضم مجموعة تجهيزات (اير بالانس) مكونات مثل «التعطير» و«التأيين» (التحويل إلى أيونات) إضافة إلى تنظيف الهواء بواسطة مصفاة فحم حجري، وكذلك تدفئة كهربائية لمسند الذراع كجزء من طقم تجهيزات التدفئة المريحة (وورمث كمفورت).  وإذا كانت السيارة مزودة بطقم تجهيزات (راحة المقعد) الاختياري، يوجد في المقاعد الأمامية ميزة مساج معزز للطاقة (انرجايزنج) يعمل بمبدأ الحجر الساخن.وبالتعاون مع شركة «بورمستر» المتخصصة في الأنظمة الصوتية فائقة الرقي، طورت مرسيدس زوج أنظمة صوتية خاصة ومتطورة جدا، هما نظام بورمستر الصوتي المحيطي، ونظام بورمستر المحيطي هاي إند.

أما من ناحية القوة الدافعة فتتوفر هذه الكوبيه ذات البابين، بمحرك ثنائي التوربو سعة 4٫7 ليترات بثماني أسطوانات V، ويصل خرج القوة للموديل S500 إلى 455 حصاناً، وذروة عزم الدوران إلى 700 نيوتن متر. ويدعم الأداء الرياضي الباهر لهذه السيارة الصوت الخيالي والعاطفي لنظام العادم. 

مزايا خاصة
وتضم إس كلاس مزايا وتجهيزات خاصة بها، مثل شاشة عرض المعلومات على الزجاج الأمامي (HUD) التي تقدم معلومات مباشرة في مجال نظر السائق، وذلك لضمان عدم تشتيت ذهنه عن حركة المرور من حوله. ويقدم هذا النظام معلومات حول سرعة السيارة، وحدود هذه السرعة، وتعليمات ملاحية والرسائل الصادرة عن الأنظمة المساعدة.ويتوفر اختياريا لـ S500 كوبيه نظام التعليق ذو تحكم سحري بجسم السيارة (ماجيك بودي كونترول)، الذي يضم الآن وظيفة الميلان على المنعطف، إضافة إلى وظيفة التحكم النشط بجسم السيارة (ABC)، ووظيفة مسح سطح الطريق (RSS). ففي نظام ABC قوائم انضغاط التعليق مجهزة بأسطوانات هيدروليكية (تدعى المكابس) تقوم بتعديل القوة في كل قائم منها لوحده، وحسب وضع المنحنى الذي تسير فيه السيارة تقوم وظيفة الإمالة على المنعطف بتغيير التحميل المسبق لكل نابض لولبي، وهذا يمكن السيارة من الميلان تلقائيا وباستمرار خلال جزء يسير من الثانية على المنعطف، اعتمادا على زاوية الطريق وسرعة السيارة. وهذا التعليق المبتكر يرصد وجود المنعطفات حتى مسافة 15 مترا إلى الأمام بواسطة كاميرا ستريو موجودة خلف الزجاج الأمامي وحساس تسارع جانبي إضافي. ويمكن اختيار وظيفة الميلان على المنعطف كواحد من 3 أوضاع قيادة : منعطف، مريح، رياضي، (Curve ، Comfort Sport ) وذلك باستخدام مفتاح ABC، وتعمل هذه الوظيفة ضمن نطاق السرعات من 15 إلى 180 كلم/سا.

الخلاصة

إن التميّز الفائق جدا والتصميم الراقي والتكنولوجيا الريادية فائقة التطور، تجتمع معاً لتكوّن الفئة S كوبيه الجديدة الفخمة التي تفتتح بُعداً جديداً للسلامة والراحة. كما هذه الكوبيه وما تحويه من تجديد وابتكار هي استمرار لانطلاق سيارات الكوبيه الكبيرة نحو المستقبل. ولا شك أن الفئة S كوبيه الحالية والموديل السابق، يجسدان بأسلوب عصري خاص، جوهر القيَم لأقدم صانع سيارات في العالم وتمتاز هذه السيارة بالأناقة والتجديد التقني والأداء القوي والطابع الرياضي. وتثابر هذه السيارات ذات البابين على وضع المعايير القياسية الجديدة ضمن عالمها الخاص، أي عالم أفضل السيارات. ولهذا السبب، فإن الفئة S كوبيه وموديلات الفئة (CL-Class)، وسيارات الكوبيه الكلاسيكية الفخمة كانت دائماً تتربع على قمة مجموعة موديلات مرسيدس بنز.



مرسيدس S500 كوبيه
  • سعة المحرك 4,7 لترات
  • عدد الاسطوانات  8
  • القوة 455  حصانا
  • عزم الدوران 700 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 7 سرعات
  • اﻷبعاد 5044x1912x1420  ملم
  • الوزن 2535 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 88 لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,6 ثواني (تقريباً)
  • السرعة القصوى  250 كلم/سا (تقريباً)

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط