FAW فاو

ماكلارين570GT .. أفضل مثال لتناغم القوة والجمال

13 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   ياسر ملك

تملك شركة ماكلارين طاقماً مرهف الحس من المهندسين، فهم الذين أبدعوا بابتكار F1 ذات الثلاثة مقاعد منذ 23 عاما والتي ما تزال حتى اليوم أسطورة بين السيارات، ولاحقا في القرار الصائب في التعاون مع شركة مرسيدس في صنع ماكلارين SLR وأيضا اطلاق ماكلارين أوتوموتيف عالميا عام 2010، وفي 2011 بظهور MP4-12C بتصميم التعليق الثوري الأمر الذي يجعل هواة السيارات في ترقب وانتظار دائمين لما سيطرح لاحقا لهذه العلامة.

انتقد البعض في ذلك الوقت افتقار السيارة للحماس، وهو انتقاد في غير محله لأن الهدف الحقيقي هو سرعة الالتفاف لا أكثر، وقد وعدت ماكلارين بتقديم سيارة جديدة كل سنة، وبالتالي فإننا شهدنا ولادة الفئة الهجينة التي تعمل بالكهرباء/الوقود بقدرة حصانية بلغت 903 أحصنة ألا وهي P1، وفي سلسلة سيارات السوبر الرياضية 650S والكشف عن 570S في السلسلة الرياضية، وفي كل طراز يتم طرحه، يكون الهدف مختلف، يتم ادخال التحسينات إلى السيارات ويؤخذ رأي العملاء في الاعتبار وهذا ما يحصل اليوم. نمضي وقتا رائعا في يوم مشمس في جزيرة تينيريف مع سيارة 570GT، السيارة التي تصفها ماكلارين بأنها الأكثر تطورا وفخامة على الإطلاق بين سيارات ماكلارين إلى اليوم.

متأثرة بكل من 570S وجراند تورر، إذ يبدو شكلها مماثلا تماما مع بعض التغييرات الطفيفة التي تشمل السقف الزجاجي البانورامي الثابت وسعة التخزين الإضافية الخلفية المواجهة لجانب الطريق لكل من السيارات التي يمكن قيادتها من اليمين أو من اليسار، بالإضافة إلى سبويلر خلفي بارتفاع 10 ملم أعلى لتوفير نفس المجموعة الديناميكية الهوائية لدعم «طيران» السيارة كذلك الموجود في 570 اس المميز، وتشترك في واجهتها الأمامية مع 570S التي تتميز بالقوة لأحداث مركز ضغط، واختراق الهواء للحد من السحب وسماح جريان الهواء بالانفصال في الأعلى، وفي الأسفل وعلى طول كل جناح من هيكل السيارة، وتحسن الخطوط المتعرجة الموجودة على غطاء المحرك من تدفق الهواء على المصدات الأمامية وفي فتحات الهواء الجانبية. تتميز الشفرات الهوائية أسفل المصد الأمامي بزوايا لخلق منطقة ضغط مرتفع في مقدمة المبردات. أما عن التغييرات غير المرئية فهي الأكثر تأثيرا، فقد تم خفض التعليق بنسبة 15% من الأمام وبنسبة 10% من الخلف من أجل قيادة أكثر راحة خصوصا في حالات القيادة لمسافات طويلة في العطلات، وأيضا تم تخفيض نسبة التوجيه الكهربائية الهيدروليكية بنسبة 2% لاستجابة أكثر سلاسة.

يحتاج ركوب السيارة والخروج منها إلى بعض القوة والرشاقة نوعاً ما، لأنه وعلى الرغم من أن الأبواب زوجية الزاوية (التي ظهرت لأول مرة في «اف1» الأسطورية) والتي تفتح للأعلى وللخارج، فإن السيارة منخفضة جدا حتى مع أبواب ذات عتبات ضيقة ومنخفضة، وهي بحاجة لمزيد من الجهد أكثر من منافستها الرئيسية بورشه توربو S.
وعلينا ألا نغفل حقيقة أن 570GT لا يمكنها أن تتفوق على 911 توربو، فلا ننكر قوة بورشه رباعية الدفع ولا خفة الحركة التي تتميز بها، ولا يمكن لـ 570GT أن تتغلب على راحة ورفاهية المقاعد 2+2 الموجودة في 911، كما لا يمكننا المقارنة بين متعة القيادة بين بورشه وماكلارين. لأنك حالما تخطو للداخل وتجلس على المقاعد الرياضية القابلة للتعديل بثمانية أنماط، تشعر بمستوى مختلف من الرياضية والأناقة معا. وضعية الجلوس هي مستوى سيارة السوبر، حيث يمكنك مد ساقيك للأمام بموازاة الأرض. يتطلب إغلاق الأبواب مزدوجة الزاوية جهدا أوليا ولكنها تتميز بإمكانية الوصول إليها حتى في وضعية الجلوس على خلاف مرسيدس SLS AMG حيث يجب عليك شد الأبواب التي تفتح للأعلى قبل جلوسك وإلا فلن تصل إليها وأنت جالس. الرؤية للخارج جيدة ولكن يمكن أن تعيقها الأعمدة الأمامية الداعمة A-pillars عند المرور بالمنعطفات. أما عن وضوح الرؤية من الربع الثالث فهي شبه معدومة ولكن فتحة الزجاج الخلفي الكبيرة تعوض بعض النقاط العمياء. وتوجد شاشة (متوفرة حسب طلب الزبون) وسط الكونسول سهلة الاستخدام، يجتاحك فورا شعور الراحة في قيادة 570GT، بوجود جميع الاعدادات والتخصيصات الواضحة في متناول اليد، ويوفر السقف الزجاجي تجربة القيادة المفتوحة في الهواء الطلق، وستغير من لون شماخك بنسبة 18% خلال أسبوعين.

ضبط السيارة على الوضع القياسي يعني قيادة هادئة سلسة، شعور زيادة السرعة هو شعور تصاعدي وينتج المحرك 562 قدرة حصانية كابحة عند 7500 دورة في الدقيقة، يعرض مولد هذه القوة الرائعة خصائص التوربو الأدنى عند الإنطلاق، وقد تشعر ببعض التباطؤ، ولكن بمجرد أن تنطلق 570GT فلن تشعر بأي تأخير يذكر فحالما تضغط برجلك اليمنى على دواسة الوقود تنطلق وتشتعل الإطارات الخلفية ويتم تسليم القدرة بشكل مباشر وحتى مع الوزن المضاف (40 كلجم تقريبا في السقف الزجاجي) يستغرق تسارعها من صفر إلى 100 كلم/سا في 3,4 ثواني فقط، كما نلاحظ أيضا بمجرد انطلاق 570GT بين 100-200 كلم في الساعة فإنها تستغرق 6,4 ثوان فقط! أي أسرع بـ0,6 جزء من الثانية من 911 توربو S، مع علبة تروس مزدوجة الكلتش ذات 7 سرعات صنعتها ماكلارين.

تم تطوير 12 مكبر صوت «باورز اند ويلكينز» لسمعيات محددة في 570GT ولكن لا حاجة لها على الإطلاق لأن ماكلارين قد حسنت من محرك M838TE ثنائي التوربو V8 سعة 3.8 ليترات بصوته المدهش. في حين أن صوت 911 توربو اس يشبه صوت المكنسة الكهربائية بقوة 220 فولت في منفذ 110 فولت، كما ويتميز العادم في 570 جي تي بالخشونة ويصدر القليل من الضوضاء والاهتزاز لكنهما لا يرتقيان لمستوى الازعاج.
إن قيادة السيارة مع إطارات بيريللي «بي زيرو» (بحسب طلب الزبون) مع تقنية الحد من الضجيج والاهتزاز قد تساعد على تبرير قرار ماكلارين الشجاع بطرح 570 جي تي في جزيرة تينيريف، لأن الطرق الجبلية على مشارف المدينة كانت مرعبة مليئة بالمطبات والحفر، ظلت ماكلارين جاهزة حتى في أقصى الظروف.
ويتميز التوجيه الهيدروليكي الكهربائي بالدقة وتوفير تغذية راجعة شاملة للسماح للسائق بمعرفة حركة الإطارات الأمامية بالضبط وهذا أفضل بكثير من الوحدات الموجودة في لامبورجيني هوراكان أو أودي آر8. يسيطر المحرك الوسطي للسيارة الرياضية بشكل كامل عند المنعطفات والزوايا الضيقة. في حين أنه قد يكون لسيارة 911 ميل طبيعي للاستدارة عند دفعها للحد الأقصى، ولا تزال 570GT محايدة في جميع المنعطفات. ومن المثير للدهشة مدى توافق الواجهة الأمامية ومقدمة السيارة مع متطلبات السائق. يمكن السيطرة على السيارة بشكل مبكر عند الخروج من الزوايا الضيقة بدون مخاطرة. إنه لأمر جيد أن نظام رفع مقدمة السيارة قياسي لأن الخلوص الأرضي منخفض جدا، وقد تسمع أحيانا أصوات احتكاك من أسفل السيارة



ماكلارين 570GT
  • سعة المحرك 3.8 لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 562  حصانا
  • عزم الدوران 443 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 7 سرعات مزدوج الكلتش
  • اﻷبعاد 4530x2095x1201  ملم
  • الوزن 1350 كيلوجراما
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 3,4 ثواني
  • السرعة القصوى  327 كلم/سا
  • السعر 750,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط