FAW فاو

ميني كوبر S موديل 2014 بروح شبابية جديدة

07 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

تتباهى هذه السيارة الصغيرة الراقية ذات الشخصية القوية بتصميم جديد، حيث تلقّى التصميم الخارجي تحسينات تصميمية، فبات يشمل مصابيح LED أمامية مستديرة بتصميم جديد، وشبكاً أماميا سداسي الأضلاع، ومصابيح خلفية عمودية مع إطار عريض من الكروم. كذلك، توسّعت خيارات الألوان الخارجية لتشمل خمسة ألوان جديدة. ويمكن طلاء السطح وأغطية المرآتين الخارجيتين بلون أبيض أو أسود متباين من دون أي كلفة إضافية. مع مجموعة واسعة من المواد والألوان الجديدة، ومن الملاحظ أن المظهر الجديد، أكثر جمالا وإثارة من السابق، حيث المصابيح الأمامية الرئيسية الجديدة، وكذلك شبك المقدمة بارزان بشكل ملحوظ، بينما المصابيح الخلفية هي نسخة كرتونية لتلك المصابيح الموجودة في موديل 1959.

وعند النظر لبدن السيارة عن كثب نجد ألواح الهيكل أكثر جمالا وجاذبية، وخاصة مع وجود شرائح من البلاستيك الأسود تساعد على جعل السيارة تبدو أصغر حجما، وتعمل على حماية البدن من الصدمات الخفيفة في مواقف السيارات. ومع العلم فإن هيئة يورو نكاب (Euro NCAP) الأوروبية المختصة باجراء اختبارات السلامة لم تقم بعد بتقييم أداء ميني الجديدة من نواحي السلامة والحماية من حوادث الاصطدام، ولكن شركة BMW تفيد بأن هذه السيارة جرى تصميمها وهندستها، بحيث تحرز نتائح رائعة في جميع اختبارات الاصطدام. ولكي تنجح في ذلك فقد جرى بناء الهيكل من فولاذ زيدت قوته وصلابته مع ادماج ماصات لطاقة الصدمة فيه ومقدمة ترتفع للأعلى عند اصطدام المشاة بالسيارة مما يخفف إصابتهم ويزيد فرص نجاتهم.

ميني تعني (صغير) ولكن ميني لم تعد كذلك في الواقع، فالموديل الجديد طوله 3821 ملم، وعرضه 1727 ملم، وارتفاعه 1414 ملم، وهذا يجعله أطول 98 ملم، وأعرض 44 ملم، وأعلى 7 ملم من الموديل السابق. كما زاد طول قاعدة العجلات 28 ملم، مما يعني زيادة المساحة الداخلية. ولكن ينبغي الاعتراف أنه رغم زيادة طول منطقة القدمين أمام المقاعد الخلفية فهي لا تزال ضيقة. وبالنسبة للمقاعد الأمامية هناك متسع كبير حولها مع تحسن حيز الكتفين بدرجة ممتازة، وكذلك تحسن الحيّز فوق رأس السائق والراكب الأمامي. وضعية جلوس السائق جيدة والمقاعد الجديدة تدعم الجسم بشكل أفضل من السابق، ومجال الرؤية من الداخل جيد، بالرغم من الزجاج الأمامي المسطح تقريبا. ويوجد في التابلوه زوج علب قفازات، كما يوجد في أظهر المقاعد وفي التجويف الذي أمام قدمي الراكب الأمامي أماكن لتخزين القوارير والخرائط، لا تزال ميني تأتي مجهزة بمسند ذراع في الوسط يصطدم باستمرار بكوع السائق سواء كان المسند منتصبا أم منخفضا. وسعة الشنطة تحسنت أيضا فزادت سعتها 30 ليترا ولكنها لا تزال صغيرة. وبالنسبة لداخل السيارة ميني فهو لم يكن أبدا مريحا جدا للمستخدم فيما مضى، ولكن الموديل الجديد يضم أداة تحكم بنظام الترفيه والمعلومات على طريقة آي درايف (iDrive)، ولا تزال المزايا القديمة موجودة ومنها مفاتيح تشغيل برنامج الاستقرار الإلكترونيESP، ونظام التوقف والتشغيل (ستوب ستارت) على طريقة مفاتيح الطائرات المقاتلة. 

يحصل الموديل الأساسي «ميني ون» (Mini One) على محرك 3 أسطوانات توربو سعة 1,2 ليتر بقوة 100 حصان، بينما يحصل الموديل «ميني كوبر» على محرك 3 أسطوانات 1,5 ليتر 134 حصان. والموديل الأعلى مستوى كوبر اس(Cooper S) يتحول من استخدام المحرك 1,6 ليتر إلى محرك أكبر سعة ليترين 4 أسطوانات يولد 189 حصانا. وهناك محركان ديزل كلاهما سعة 1,5 ليتر يولدان 94 حصانا في الموديل ون دي (One D) و115 حصانا في الموديل كوبر دي (Cooper D). وتتوفر ميني الآن بخيار ناقل حركة 6 سرعات يدوي جديد أو 6 سرعات آلي، وناقل الحركة اليدوي فيهما أكثر دقة من ناقل الحركة السابق، ولكنة يفتقر إلى تنقيلاته الزلقة الممتازة، بينما ناقل الحركة الآلي أكثر كفاءة من السابق، ولكنه لا يزال يبدو غير واثق من التنقيلة الصحيحة التي يجب اختيارها.

من الواضح أن BMW التي تمتلك علامة «ميني» حريصة على الارتقاء بمؤهلات أسلوب الأداء البدائي لميني. لذا عمدت إلى تجهيز ميني الجديدة بنظام تعليق معدّل بالكامل، ونتيجة ذلك، أصبح أداؤها جيدا جدا يمتاز بعجلة قيادة دقيقة وسريعة الاستجابة، وتحكم جيد جدا بجسم السيارة. بيد أن نظام التعليق الجديد قاس جدا، مما يجعل الرحلات الطويلة والمرور فوق أغطية حفر المجاري في شوارع المدن مزعجا إلى حدّ ما. وهذا يبرز كمشكلة في موديلات كوبر اس الرياضية، خاصة عندما تكون مزودة بجنوط كبيرة قطرها 17 أو 18 بوصة. وهي مبنية على قاعدة أرضية جديدة سوف تستخدمها BMW أيضا، وهذا يجعل ميني تبدو وكأنها سيارة BMW حديثة العهد، أي صغيرة أكثر من أي وقت مضى. وهكذا على حين أن ميني السابقة كانت أكثر خفة ومرحا وتتجول بحريّة أكبر ضمن الحدود، فإن هذه السيارة الجديدة تبدو راسخة جدا في الأرض ومستقرة، وهذا ما لا يروق للسائقين الشغوفين بالقيادة، ولكن تعني قيادة أكثر نضجا وإحساسا أكبر بالأمان والسلامة بالنسبة للآخرين.



ميني كوبر S 2014
  • سعة المحرك 1.2 لتر
  • عدد الاسطوانات  3
  • القوة 100  حصانا
  • ناقل الحركة سرعات آلي أو يدوي

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط