FAW فاو

ميني كوبر S موديل 2016.. صغيرة تتسع لأحلامك

31 آب/أغسطس 2016
بواسطة :   جميل أزهر

قد تكون ميني كوبر S  الجديدة 2016 بلا تغييرات ثوريه تضعها في الصدارة على مسارح الاثارة والفضول الا انها ستبقي رغم صغرها كبيرة التأثير . تتصدر  السيارة ميني كوبر 2016  فئة الميني بهيئتيها الهاتش باك ذات بابين أو أربع أبواب مع العلم  بتوقف إنتاج السيارة المكشوفة في الوقت الحالي وذلك بالنسبة للسيارة كوبر الأساسية والسيارة كوبر S ، بينما انفردت السيارة ذات البابين بتجهيزات TCW ذات الأداء العالي.وقد جاءت موديلات السيارة كوبر من فئة البابين أو الأربع أبواب بتجهيز قياسي من عجلات السبائك مقاس 15 بوصة، ديفرنس إليكتروني محدود الانزلاق، أنوار أمامية تلقائية، مرايا قابلة للتدفئة، طارة قيادة حساسة وتلسكوبية وملفوفة بالجلد، معايير قيادة قابلة للتعديل، إكسسوارات جميعها كهربائية، تحكم تلقائي في المناخ، صندوق مبرد للقفازات، مثبت للسرعة، ارتفاع المقاعد الأمامية القابلة للتعديل، فرش من جلود الفينيل، مساند المقاعد الخلفية المنفصلة والقابلة للطي بمعدل 60/40 درجة، هذا بالإضافة للأنوار الملونة القابلة للتعديل التي تحيط بالسيارة من الداخل. هذا إلى جانب خصائص تكنولوجية بارزة اشتملت على اتصال صوتي وهاتفي بلوتوث ونظام سمعي بعدد 4 مكبرات للصوت و6 مكبرات في السيارة من فئة الأربع أبواب ، راديو HD، منفذ USB، بالإضافة إلى توصيلة أخرى مساعدة.

وفيما يتعلق بالأعمال الإضافية المتنوعة المعروفة بـ «جون كوبر ووركس» والأحرف المختصرة لها JCWفقد اشتملت على عجلات مقاس 17 بوصة فرامل أمامية من نوع بريمبو، معيار ضبط رياضي لنظام التعليق، أنوار أمامية من نوع LED، المحرك الأكثر قوة، طارة القيادة الرياضية، هذا مع مقاعد مفروشة بالقماش. كما كان نظام التعليق القياسي متوفرا دون مقابل مع مجموعة الأعمال المتنوعة JCW.

التجهيزات الاختياريه في الموديلات الأساسية من السيارة كوبر تضم أنوار الضباب LED والمقاعد الرياضية، مع مزايا أخرى متاحة جرى تجميعها في باقات متنوعة واشتملت تلك المزايا على الأنوار الأمامية LED، عجلات مقاس 17 - 18 بوصة، نظام تعليق قابل للتعديل، فتحة سقف مزدوجة، جناح السقف، مرايا جانبية كهربائية بخاصية التظلل التلقائي، دخول وتشغيل السيارة بدون مفتاح، حساسات للتوقف الخلفي، كاميرا للرؤية الخلفية، مرايا للرؤية الخلفية تتظلل تلقائيا، نظام للتوقف التلقائي، شاشة عرض مركزية مقاس 6.5 أو 8.8 بوصة، نظام ملاحي، تطبيق كامل لبرامج الهاتف الذكي، مقاعد أمامية قابلة للتدفئة، راديو متصل بالأقمار الصناعية، نظام سمعي من هارمان كاردون بعدد 12 مكبر صوت، هذا إلى جانب فرش من الجلود أو القماش.

عند دخول قمرة قيادة السيارة ميني كوبر 2016 تفاجئنا نوعية الخامات التي تفوق في جودتها تلك التي تستخدمها السيارات المنافسة الأخرى، فتلك المواد البلاستيكية ناعمة الملمس التي تغطي الأبواب، وأجهزة قياس لوحة القيادة والتي يمكن توفيرها على هيئة أسطح بأنماط متعددة الاختلاف، ثم أنوار تحيط بالأبواب يتغير لونها وفقا لنوع القيادة الذي اختاره السائق. وتعتبر أجهزة السيطرة والتحكم داخل السيارة في متناول يد السائق، كذلك اللمسة الجميلة الخاصة بمفاتيح التبديل في الجزء السفلي من الكونسول المركزي.

أثارت الكثير من التجهيزات الاعجاب والترحيب مثل أجهزة القياس سهلة القراءة وشاشة العرض المركزية المتاحة مقاس 8.8 بوصة التي امتازت بإعداد متطور يوفر رسوم وأشكال استثنائية. وكما هو الحال في السيارة BMW I DRIVE يتم تشغيل الشاشة بواسطة مقبض على الكونسول المركزي. وفيما يتعلق براحة الركوب تعتبر المساحة الخاصة بالراكب الخلفي ضيقة جدا سواء تم اختيار السيارة ذات البابين أو السيارة ذات الأربع أبواب .

تنطلق ميني كوبر بمحرك أساسي توربو تشارج سعة 1.5 ليتر يولد قوة 134 حصان و162 رطلا-قدما من عزم الدوران ووفقا لاختبار أيدموندز، توقفت السيارة ذات البابين مع ناقل الغيار الأوتوماتيكي من مسافة صفر إلى 60 ميل/سا في 7.4 ثانية .. السيارة كوبر S  تتوفر بمحرك توربو تشارج أربعة سلندر سعة ليترين بقوة 189 حصان و207 رطل-قدم من عزم الدوران. وعند طلب نظام الغيار الأوتوماتيكي تأتي معه طارة القيادة مع بدالات الغيار الخاصة بها. وبحسب الاختبارات بنا انطلقت السيارة S ذات الأربع أبواب من مسافة صفر إلى 60 في 6.3 ثانية.أما الأعمال المتنوعة JCW التي توفرت فقط للسيارة ذات البابين فقد رفعت معدل إنتاج محرك التوربو تشارج سعة ليترين إلى قوة 228 حصان و236 رطل-قدم من عزم الدوران، ولقد صرحت شركة ميني أنه بفضل JCW سوف يكون انطلاق السرعة من صفر إلى 60 ميل/سا في 5.9 ثانية مع الغيار الأوتوماتيكي و6.1 ثانية مع الغيار اليدوي. 

تنعم ميني كوبر بتجهيزات امان وسلامه كبيره اشتملت على فرامل أسطوانية ضد الانغلاق، نظام للتحكم في معايير الثبات والجر، وسائد هوائية جانبية للمقعد الأمامي، وسائد هوائية لحماية ركب الراكب الأمامي، بالإضافة إلى وسائد هوائية على هيئة ستائر جانبية كاملة الطول. وجاءت كل من حساسات التوقف الخلفي وكاميرا الرؤية الخلفية على نحو اختياري..لقد اكتسبت السيارة ميني كوبر 2016 خصائص ممتازة في التعامل بفضل بصمتها الصغيرة وانخفاض مركز الثقل بها وتشعر بلهو السيارة وجاذبيتها وهي تجوب طرقات المدينة ودقتها عند التوقف في الأماكن الضيقة، ثم تشعرك بقيادتها العنيدة والمشدودة، وبقبضة ذات حماس نادر على الطرق المتعرجة. صحيح أنها لا تعتبر من حث التجاوب والاتزان مثل السيارة «سيون FR-S» ذات الدفع الخلفي ولكن عدا ذلك تعتبر في تجاوبها واحدة من أفضل السيارات مقابل المال المدفوع.كما أننا نوصي بشدة بطلب إضافة مخمدات نظام التعليق التكيفية الخاصة بتجهيزات JCW التي أكسبت السيارة نوعا من القيادة السلسة الملحوظة. كما لاحظنا أيضا بأن السيارة ذات الأربع أبواب كانت مريحة أكثر مع قاعدة العجلات الطويلة، مقارنة بالسيارة ذات البابين وإن كان ذلك قليلا على حساب أداء السيارة.

الخلاصة - والكلام لكل محبي كوبر او الباحثين عن سيارة فئة ميني - إذا كنت تبحث عن سيارة صغيرة تقل في تكلفتها، فما عليك سوى النظر في السيارة العادية فورد فييستا ، أو السيارة ST ذات القوة العالية حيث تعتبر السيارة فييستا أكبر قليلا من السيارة ميني ، بينما جاءت قوة محركات السيارة ST شبيهة بقوة محركات السيارة كوبر اس ، وعموما فإننا نجد أن السيارة فورد لا تستطيع مسايرة المزايا والسمات الراقية الخاصة بالسيارة ميني، بل ونجد أيضا بأن السيارة فيات الأنيقة 500 تستحق النظر إليها، حيث تم تجهيز تلك السيارة بالعديد من المحركات والباقات الشخصية المتاحة وذلك على غرار السيارة ميني.وعند الانتقال صعودا لفئة الحجم الأكبر من السيارات، فإننا نوصي تماما بالنظر إلى السيارة فورد فوكس ST والسيارة سيون FR-S والسيارة فولكس فاجن جولف GTI .. وعلى الرغم من ذلك، بل وبصفة عامة نجد أن السيارة ميني كوبر تمثل خيارا عظيما بالنسبة للمشترين الذين يرغبون أن تكون السيارة صغيرة تعلو في خصائصها ما يبعدهم عن الملل عند قيادتها.يبدأ سعر السيارة الأساسية من ميني كوبر عند 21 ألف دولار، وتتصاعد هذه الأسعار سريعا عند تصفح المشترين لعشرات بما تعنيه هذه الكلمة من معنى من الخيارات والباقات الخاصة باللون والمستويات وألوان الفرش والمظهر .. وعن الاسعار نقول بأن سعر السيارة كوبر S بتجهيز أكبر قوة قد زاد بواقع 3500 دولار عن السعر السابق، بينما أضاف نظام غيار السرعات الأوتوماتيكي 1250 دولار. كما تراوح سعر السيارة ميني بمحرك معيار 3 أسطوانات وتجهيز معقول إلى حدود 20 ألف دولار، ولكن قد يرتفع هذا السعر عند التوسع في الخيارات ليصل إلى مدى 30 ألف دولار. وقد يصل سعر السيارة كوبر S المكشوفة التي تأتي في المقدمة عند تجهيزها بالخيارات الكثيرة، قد يصل سعرها إلى 40 ألف دولار.



ميني كوبر S
  • سعة المحرك 1.3 لتر
  • عدد الاسطوانات  3
  • القوة 136  حصانا
  • ناقل الحركة 6 سرعات آلي أو يدوي
  • اﻷبعاد 3736x1680x1381  ملم
  • الوزن 1260 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 47  لترا
  • السعر 130,000 - 175,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط