FAW فاو

نيسان GT-R .. قوة عاصفة وأناقة خاطفة

12 تموز/يوليو 2016
بواسطة :   جميل أزهر

الظهور العالمي الأول لسيارة نيسان GT-R 2017 كان في مارس الماضي بمعرض نيويورك الدولي للسيارات متجملة بمظهراً جديداً من الداخل والخارج. خاصة مع توليد قوة أكبر بفضل تزويدها بمحرك من 6 أسطوانات على شكل حرف Vسعة 3.8 ليترات يعمل بتقنية الضخ التوربيني المزدوج للوقود ويضم 24 صماما. وتوفر السيارة أعلى مستـويات الراحة التي تمتـزج مع الأناقة والطابع العصري المميز. 

تتأنق سيارة نيسان GT-R 2017 بمظهر خارجي جديد كليا يجعلها واحدة من أكثر السيارات الرياضية تميزا وأناقة في العالم. واشتملت التحسينات في مقدمة السيارة على إعادة تصميم غطاء المحرك والصادم الأمامي والمصابيح النهارية، إضافة إلى الشبكة الأمامية المصنوعة من الكروم الناشف والمصممة على شكل حرف V بما يعكس اللغة التصميمية الجديدة لسيارات «نيسان». وتم توسيع الشبكة الأمامية لزيادة تدفق الهواء وتعزيز عملية تبريد المحرك دون التأثير على معامل السحب في السيارة. ويتكامل هذا التصميم المتقن بسلاسة مع غطاء المحرك الجديد الذي حرصت «نيسان» على زيادة صلابته الهيكلية. وبعد التخلص من عيوب غطاء المحرك في الطرازات القديمة، أظهرت الاختبارات نجاح الغطاء الجديد في تعزيز الديناميكية الهوائية لمقدمة السيارة عند القيادة بسرعات عالية تفوق 200 كلم/ سا.
وبالإضافة إلى التصميم المبتكر للشبكة الأمامية وغطاء المحرك الجديد، تضمنت التعديلات أيضا توسيع الانحناء على شكل قوس تحت المصد الأمامي قليلا وخفضه ببضعة ملليمترات، أما الجزء الخلفي من سيارة GT-R الجديدة، فيتميز بمصابيح دائرية مع وجود نهايات موزع الهواء المصنوعة من الكروم، إضافة إلى فتحات هواء جانبية جديدة بجوار مخارج العادم الرباعية، مما يرتقي بالمزايا الديناميكية الهوائية للسيارة. أما خط الوسط الذي يفصل بين القسم السفلي الأسود والهيكل، فقد تم رفعه إلى الأعلى لإضفاء طابع صارم على السيارة ويبدو القسم الخلفي منها أكثر عرضا من الواقع. ويتمتع المصد الخلفي للسيارة بتصميم على غرار سيارة GT-R نيسمو بما يضمن تدفقا أفضل للهواء في الأجزاء السفلية للقسم الخلفي من السيارة. وتم تجهيز السيارة بعجلات «رايز» المصنوعة من سبائك على شكل حرف Y والتي تم إعادة تصميمها خصيصا لسيارة GT-R.

في مقصورة نيسان GT-R الجديدة خاصة في منطقة قمرة القيادة نحن أمام تطور مذهل وساحر، وقد استخدمت «نيسان» مواد تنم عن درجة رفيعة من الحرفية في المقصورة الداخلية في حين تأخذ لوحة القيادة الجديدة شكلا أفقيا يضفي شعورا من الاستقرار لركاب المقاعد الأمامية. ويمتد خط لوحة العدادات إلى منصة التحكم المركزية «الكونسول»، مما يوفر ظروفا مريحة تضمن للسائق حرية التحكم من خلف عجلة القيادة. تمتاز لوحة القيادة المركزية بتصميم مطوّر وبسيط. فتم خفض مزايا الملاحة المتكاملة والتحكم بالصوت من 27 مفتاحا في الطراز السابق إلى 11 مفتاحا فقط في طراز 2017. ويشتمل نظام الملاحة على شاشة قياس 8 بوصات مزوّدة برموز كبيرة تسمح للمستخدم بإدارة أنظمة الصوت والملاحة. كذلك تم تصميم المقصورة الداخلية لتوفير تجربة قيادة فارهة بفضل تحسين مزايا الراحة والدعم. حيث يشتمل مقعدا السائق والراكب الأمامي والمقاعد الخلفيّة على مواد متميزة مثل «رغوة اليوريثان»المعاد تشكيلها داخل مساند المقاعد المكسوة بدورها بأفخر أنواع الجلود، وذلك لضمان راحة أكبر لظهر الراكب.

تمتاز سيارة GT-R الجديدة بمحرك جبار مزود بتقنية الضخ التوربيني المزدوج للوقود ويتألف من 6 أسطوانات على شكل حرف Vبسعة 3,8 ليترات مع 24 صماما. وقد تم رفع استطاعة المحرك بواقع 20 حصانا مقارنة مع طراز العـام الماضي. ويولّد المحرك قوة جبارة تبلغ 565 حصانا عند 6800 دورة في الدقيقة، وعزم دوران يبلغ 633 نيوتن متر عند 3300 -5800 د/د، ويعزى ذلك جزئيا إلى زيادة الضغط وتعزيز نظام توقيت الإشعال الذي يتم التحكم به في كل أسطوانة. ويشكل ذلك تقنية رائدة ومخصصة لطراز GT-R نيسمو. كما يرتبط المحرك مع النظام المتناظر والمستقل لفتحات العادم ومجمّع السحب، بالإضافة إلى شاحني توربو عاليي الأداء، ونظام ثانوي لإدارة تدفق الهواء بهدف تحسين أداء الانبعاثات عند بدء تشغيل المحرك على البارد. ويشتمل المحرك أيضا على نظام تبريد للزيت يتم التحكم به حراريا، ومضخة تساعد على تدفق الزيت إلى شاحن هواء التوربو، فضلا عن نظام جانبي للتزييت الرطب والجاف.
تم تحديث آليات التحكم بنظام نقل الحركة المزدوج المؤلف من 6 سرعات في السيارة، وذلك لتعزيز الأداء في حالات القيادة المختلفة. وتكتمل تجربة القياة الرائعة مع التصميم الفريد لفتحة العادم والتي توفر هدوءا أكبر بشكل ملحوظ، مما يضمن تجربة ممتعة أثناء القيادة اليومية.

يتم نقل القوة الناتجة عن المحرك إلى العجلات الأربع لسيارة GT-R عن طريق نظام التعشيق الإلكتروني ATTESA E-TSالذي يعد أول نظام محور انتقالي تفاضلي مستقل للدفع الرباعي في العالم من «نيسان». وأثناء القيادة العادية، تسير GT-R تماما مثل المركبات ذات الدفع الخلفي، حيث تبلغ حينها نسبة عزم الدوران 0:100 ولكنها قادرة على تعديله ليصبح 50:50 اعتمادا على ظروف السرعة والتسارع الجانبي وزاوية التوجيه وانزلاق الإطارات والطرق السطحية وزاوية الانحراف. وقد عملت «نيسان» على الارتقاء بإمكانات التجاوب والأداء الرياضي الوثاب لسيارة «جي تي- آر 2017» إلى مستويات جديدة كليا، وذلك بفضل استخدام نظام تعليق مطوّر وتعزيز صلابة جسم السيارة للمساعدة على تحسين تجاوبها واستقرارها وثباتها الكلي. وتتركز التحسينات الهندسية المكثفة في إطار الزجاج الأمامي المثبت مع الأعمدة الأمامية الرفيعة A-pillars، مما يضمن صلابة كبيرة للهيكل من الواجهة الأمامية، وخفض ضعف الاستجابة عند الانعطاف. وساهمت التحسينات حول الهيكل في تعزيز قوة الجزء الخلفي للسيارة.

تشتمل GT-R الجديدة على أنظمة حماية وسلامة متطورة تشمل «نظام الوسائدالهوائية المتقدمة من نيسان» AABSالذي يوفروسائد هوائية أمامية مزدوجة المرحلة مع أجهزة استشعار لقياس الشدة على حزام الأمان، بالإضافة إلى أجهزة استشعار أخرى لتصنيف حجم الركاب ورصد معدل تضخم الوسائد الهوائية، وذلك بالاستناد إلى استخدام حزام الأمان وشدة الاصطدام. كما يشتمل هذا النظام على زوج من الوسائدالهوائية الجانبية المدمجة في المقاعدالأمامية والتي تتحرك مع السائق/ الراكب الأمامي ويتم تعديلها بما يتناسب مع وضعيةالجلوس.
وتتضمن هذه التقنيات أيضاً وسائد هوائية ستارية مثبّتة بالسقف للحماية من التأثيرات الجانبية، بالإضافة إلى عمود التوجيه الممتص للضغط، ونظام أحزمة الأمان والمشابك المنخفضة للأطفالLATCH، وذلك لتوفير أعلى مستويات الأمان للأطفال أثناء القيادة ودونالحاجةلاستخدام أحزمة الأمان.وتشمل تقنيات السلامة القياسيةالأخرى على نظام التحكم الديناميكي بالمركبة VDC الذي يتحكم باستقرار السيارة أثناء استخدام أنماط القيادة الثلاثة (العادي، نمط «R»، وضع الإيقاف)، بالإضافة إلى «نظام التحكم الإلكتروني بالجر» TCS،و»نظام مانع انغلاق العجلات» ABS، و»نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة على العجلات»EBD، ونظام «شاشة الرؤية الخلفية» RearView Monitor،ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPMSونظام الإيقاف والتشغيل التلقائي للمصابيح الأمامية

التجربة المثيرة
برهنت سيارة GT-R الجديدة على أداء متميز في المنعطفات مع انطلاقها بسرعة أكبر بواقع 4% على الطرقات المتعرّجة مقارنة بالطراز السابق. وقد تم أيضا تعزيز استقرار السيارة بشكل مستقيم عند سرعات عالية (250 كم/ ساعة). وتتطلب السيارة قدراً أقل من تصحيح التوجيه والمدخلات من جانب السائق، حيث كشفت الاختبارات انخفاض تصحيح التوجيه مقارنة بطراز العام الماضي.
وتتميز سيارة GT-R بقدرة عالية على التوقف بفضل تزويدها بنظام المكابح المثقبة Brembo®المؤلف من محددات سماكة أحادية الكتلة سداسية المكبس في الأمام ورباعية المكبس في الخلف، كما يشتمل هذا النظام على أسطوانات دوّارة محرّرة بالكامل تتألف من قطعتين، بالإضافة إلى دواسات فرامل منخفضة وعالية السماكة، الأمر الذي يقلل من ضعف تجاوب الكبح ويضمن توقف السيارة بكفاءة عالية. وتستفيد محددات السماكة من التسارع الكبير الموجود في أساليب القيادة الرياضية، وذلك للحد من انثناء المحددات أثناء الكبح الشديد.



نيسان GT-R 2017
  • سعة المحرك 3.8 لترات
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 565 حصانا
  • عزم الدوران 633 نيوتن/متر
  • ناقل الحركة 6 سرعات مزدوج الكلتش
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 2,9 ثواني
  • السرعة القصوى  313 كلم/سا

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط