FAW فاو

هيونداي توسان 2016.. أجمل الخيارات للشباب والعائلات

09 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   عبد الكريم الزبيري
 

 أحد أسلحة «هيونداي» الذكية و الجسورة بساحة السيارات الرياضية العملية إنها «توسان» التي تستوحي الكثير من تفاصيل تصميمها من شقيقتها «سانتافي»، إلا أن «توسان» تظل منفردة بشخصيتها الشبابية المدمجة من خلال مقدمة اقتحامية مباغتة، ورفارف منتفخة وتموجات مثيرة بتضاريس الهيكل الخارجي. وتثبت «توسان» نفسها بساحة السيارات الرياضية العملية بقدراتها الفائقة على توفير أعلى مستويات الأداء وبمقصورتها الغنية بالتجهيزات الذكية.

سيارة عالمية مصنعة في مصنعين في جمهورية التشيك وكوريا الجنوبية، ويتوفر الجيل الثالث بتجديد كلي للتصميم الخارجي والمقصورة الداخلية، إضافة إلى ما وفرته لها شركة «هيونداي» من تجهيزات متقدمة للراحة والسلامة والأمان، حتى أصبحت الخيار المثالي للعائلات الصغيرة والشباب. على خلاف الأجيال السابقة لـ «توسان» ينافس هذا الجيل بقوة في الفئة المزدحمة من سيارات الـ (SUV) الصغيرة (السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات) ذات الجودة العالية، مثل «تويوتا راف فور»، و«نيسان إكس تريل»، و«هوندا CR-V»، و«فورد إسكيب» التي تباهي بشكلها الجديد ونوعية عالية للخامات المصنوعة في داخل المقصورة وتقنياتها المتطورة، وكذلك «مازدا CX-5»، وحتى تتمكن «هيونداي توسان» من منافسة هذه السيارات أضافت تعديلات جذرية على تصميم السيارة من الخارج والداخل لتوفير مظهر منافس وتحسينات داخل المقصورة لزيادة الإحساس بالراحة من الجيل السابق.

 

تبنت «هيونداي» فكرة الشبك الموجود في بقية موديلات «هيونداي»، وقد تم تجديد المصابيح الأمامية، والتي أصبحت طراز (LED) وتمتد على غطاء محرك السيارة، كما تم تجديد شبك التهوية وأصبح سداسي بارز. كما تعطي خطوط التصميم الموجودة على غطاء المحرك تقوسات وتجعيدات تمنح شكل السيارة الأمامي منظر أكثر قوة، كما اندمج الصدام الأمامي مع أضواء الضباب الجانبية وفتحة التهوية السفلية.
ومن الجوانب، تمتد خطوط التصميم من الإطارات الأمامية حتى الإطارات الخلفية، ويوجد واقي من البلاستيك صلب باللون الأسود حول السيارة وعلى رفارف الإطارات الأمامية والخلفية للوقاية من الطين. وكذلك توجد انتفاخات وتقوسات على رفارف الإطارات الأمامية والخلفية. كما اختلف تصميم الواجهة الخلفية عن الجيل السابق، فهناك جناح على الزجاج الخلفي مدمج فيه ضوء المكابح، والمصابيح الخلفية تم تحديثها، وأصبحت ممتدة حتى جوانب السيارة، والتقوسات أسفل الأضواء الخلفية ممتدة بعرض الواجهة الخلفية، كما تم دمج الصدام الخلفي مع عاكسات الضوء الخلفية الحمراء، وأسفل الصدام مع فتحات العادم المستطيلة، كما تم زيادة حجم باب صندوق الأمتعة حتى يتم زيادة حيز التحميل، إضافة إلى إمكانية فتح باب صندوق الأمتعة كهربائيا، فبمجرد اقترابك من الصندوق الخلفي يقوم باب صندوق الأمتعة بالفتح تلقائيا، وتصل مساحة التخزين في صندوق الأمتعة إلى 513 ليتر. وتتوفر الجنوط العصرية الجديدة بقياس 17 و19 بوصة ويمكن للعملاء الاختيار بين اثنين من تصاميم الجنوط.

أقل ماتوصف به مقصورة «توسان» أنها مثل بيت تتوفر به كل أسباب الراحة والقيمة، وأكثر ما يميز «هيونداي توسان» موديل 2016 إضافة لمقصورتها أبعادها الخارجية فهي أعرض بـ 28 ملم من الجيل السابق، وأطول 76 ملم، ومحور السيارة أصبح ممتد 30 ملم أكثر، ما يمنح مساحة أكبر للمقصورة الداخلية ومساحة أكثر للتخزين. وبالعودة لمقصورة «توسان» ستفاجئنا بجودة المواد المستخدمة بها، ويتوفر في الكونسول الوسطي شاشة مقاس 4٫2 بوصات ملونة من طراز (LCD) مع كاميرا للواجهة الخلفية والشاشه تعمل باللمس، وهي تتوفر بنظام ملاحة جديد مع شاشه مقاس 8 بوصات بنظام تحكم تعمل باللمس، ونظام صوتي بقوة 405 واط بثماني سماعات. وتتوفر كل طرازات «توسان» مع وصلة (AUX) و(USB) ويمكن تشغيل النظام الصوتي عبر أدوات التحكم عن بعد الموجودة في عجلة القيادة. كما يوجد في المقاعد الأمامية نظام تهوية ونوعية الخامات المستخدمة مضادة للبقع (Stain Resistant)، والمقاعد الخلفية تنقسم 60/40 وتنطوي إلى الأسفل بسحبه واحدة لزيادة حيز التحميل. ومن أهم مزايا السلامة، تتوفر مكابح تعمل أوتوماتيكيا حين استشعار مشاه، ونظام للتنبيه في حالة الخروج من خط المسار، ونظام استشعار النقطة العمياء، ونظام التحذير عند الرجوع للخلف، ونظام مساعدة تغيير خط المسار، إضافة إلى حساسات خلفية لتحذير من وجود عوائق عند الرجوع للخلف. كما يتوفر لها مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنظمة والتقنيات الحديثة، مثل نظام (Hillstart Assist) مساعد صعود مرتفع، ونظام (Downhill Brake Control) للتحكم بالمكابح عند النزول من المرتفعات، ونظام (Hillstart assist) والذي يمنع السيارة من التراجع الصعود تصعد على مرتفع حاد ونظام (ABS) المانع لانغلاق المكابح والذي يتوفر أساسيا، وغير ذلك من الأنظمة والتجهيزات التي وفرتها «هيونداي» لهذه السيارة لتجعل منها واحدة من أفضل سيارات فئتها.

الأداء المتميز لـ «توسان» يتعزز بخيار ذكي لمنظومة القوة، حيث تتوفر «توسان» موديل 2016 بمحرك أربع أسطوانات سعه ليترين يولد قوة 155 حصانا وعزم دوران 142 رطلا-قدما، يعمل مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات، ومحرك جديد بأربع أسطوانات أيضا طراز (GDI) سعه 1٫6 ليتر يولد قوة 132 حصانا وعزم الدوران يصل إلى 119 رطل-قدما. وتعمل المحركات مع ناقل حركة آلي 6 سرعات، وهي تتوفر بنظامين دفع، الأول دفع أمامي والثاني نظام دفع على كل العجلات. ويعمل مع أنظمة الدفع على كل العجلات نظام تحكم مطور في حالات الانزلاق. ونظام تحكم مناورة فعال (Active Cornering Control) حيث يقوم بطريقة أوتوماتيكية بتحويل القوة إلى العجلات الملتصقة بالطريق.



هيونداي توسان 2016
  • سعة المحرك 2.0 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 155  حصانا
  • عزم الدوران 142 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 6 - 7 سرعات
  • اﻷبعاد 4484x1851x1659  ملم
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 8,2 ثواني (تقريباً)
  • السرعة القصوى  176 كلم/سا
  • السعر 71,700 - 91,300 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط