FAW فاو

هيونداي فيلوستر تيربو 2016.. جميلة وزادت جمالها قوة

01 حزيران/يونيو 2016
بواسطة :   عبد الكريم الزبيري

 نجحت شركة هيونداي من خلال سيارتها الرياضية الهاتشباك «فيلوستر» في ولوج فئة السيارات الصغيرة الحجم بطريقة ذكية، حيث قدمت تصميما جديدا غير تقليدي, مبتعدة عن المنافسين مثل هوندا سيفيك SI كوبيه, وVW GTI, وفورد فوكس ST, وكذلك فولكس فاجن بيتل توربو, وفيات 500، وميني كوبر كلوبمان S. ولتتمكن هيونداي من منافسة هذه السيارات أضافت تعديلات وتحسينات على السيارة على مدى الأعوام الثلاثة الماضية, لتعزز معها أداءها واقتصاديتها في استهلاك الوقود. سيارة رياضية هاتشباك مجمعة بطريقة ذكية، تباهي بتصميم شبه مستقبلي. وأرادت هيونداي من فيلوستر تحقيق توازن ما بين أن تكون سيارة رياضية إلى سيارة مدنية متعددة الاستخدامات، وكفاءة استهلاك الوقود.

تباهي هذه السيارة بتصميمها الخارجي الأكثر جرأة، وبشكلها العام الذي يظهر التقوسات بإيحاء العضلات، فالشبك الأمامي أكبر من الفيلوستر العادية، شكله سداسي ويأتي باللون الأسود, ويوجد فيه عشرة شرائح أو خطوط عرضية، في حين أن الشبك الأمامي في الطراز الأساسي أصغر، ويوجد فيه 4 شرائح، والأضواء الأمامية مختلفة في هذه الفئة فهي عادية، أما في فئة التوربو فهي من طراز LED. واختلف الصدام الأمامي في الفيلوستر توربو عن العادية, حيث اندمج مع الشبك الأمامي الكبير والوحيد لفتحة دخول الهواء الأمامية، وكذلك اندمج مع أضواء الضباب الجديدة. وفي نظرة جانبية, تظهر في خطوط التصميم تقوسات على شكل عضلات على الأبواب, وعلى الإطارات الأمامية والخلفية. وبالنسبة إلى جهة السائق, يوجد باب واحد، لكن من جهة الراكب الأمامي فيوجد بابين، فيما أصبحت إشارة الإنعطاف مدمجة في المرايا الجانبية، وفي الأعلى يوجد فتحة سقف بانورامية مع زعنفة القرش. إلا أن أكثر ما يميز فيلوستر هو الباب الثالث اللي يمنحها إحساسا من جهة أنها سيارة أربعة أبواب, ومن الجهة الثانية أنها كوبيه، وهي تتوفر بجنوط قياس 18 بوصة. ومن الخلف، تباهي بتصميم رياضي، وبأنوار كبيرة طراز LED، ويوجد بعض التقوسات حولها، كما أن أسفل الصدام الخلفي اندمج مع فتحات العادم الاثنتين الدائرتين. أما في طراز العادي فيأتي شكل فتحتي العادم مستطيلة.

تمنح فيلوستر توربو ركابها مستوى من المساحة الداخلية وحرية مطلقة في الحركة، مقارنة مع منافساتها الكوبيه، وهي توفر مقاعد لأربعة أشخاص، فالمقاعد الأمامية لها مساحة أكبر حتى مع وجود السقف البانورامي الذي يقلل من مساحة الرأس. وهي تتوفر بتعديلات كثيرة تلائم جميع الأجسام بارتياح. في حين أن المقاعد الخلفية ليست بمستوى راحة الأمامية، حيث أن أي شخص كبير الحجم سيجد صعوبة في الدخول إليها والخروج منها، نتيجة انحناء السقف وضيق فتحة الباب، كما أن الجلوس فيها غير مريح بالنسبة لطوال القامة. وتوفر السيارة من الداخل، مجموعة واسعة من المزايا والتجهيزات، مثل دعم للجسم خصوصا الفخذ، مسكة عجلة القيادة المغطاة بالجلد، لوحة العدادات مرتبة بشكل منظم، المعلومات الرقمية يمكن الحصول عليها بكل سهولة. وعند إلقاء نظرة إلى الخلف، نلاحظ أن الجناح  في باب الشنطة الخلفية يقيد الرؤية الخلفية. لكن ما زالت تعطي مشاهدة أفضل من بعض الكوبيهات الموجودة. وتقدم فيلوستر تابلوه بتصميم أنيق تتوسطه شاشة LCD ومكيف إلكتروني ومخارج هواء وسطى كبيرة وضخمة، من أجل أن يصل الهواء المكيف إلى المقاعد الخلفية، إضافة إلى أن عجلة القيادة متعددة الاستخدامات والمقاعد الأمامية مبردة ومدفأة.

تنطلق فيلوستر توربو 2016 بمحرك بأربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر يولد قوة 204 أحصنة، وعزم دوران 195 رطلا-قدما، ويعمل معه ناقل حركة يدوي من ست سرعات، أو ناقل حركة آلي بسبع سرعات مزدوج الكلتشات مع شيفت ترونيك وعتلات تنقيل خلف عجلة القيادة.  كما أن نظام التعليق الخلفي يمنح السيارة مستوى ركوب ممتاز ومريح، فيما يمنح توجيه عجلة القيادة الدقيق والآمن ردود فعل ممتازة على الطريق، وهي تقدم أداء مستقرا وثابتا عند المنعطفات.

وتتوفر في فيلوستر أحدث التقنيات، مثل التحكم الإلكتروني بالثبات والمكابح المانعة للانغلاق مع مساعدة المكابح وست وسادات هوائية واقية، تتوفر بشكل أساسي، ونظام HAC الذي يساعد على عدم تراجع السيارة إلى الخلف عندما تكون واقفة وتبدأ في صعود منحدر حاد. وكذلك توفر نظام كاميرا خلفية، وبالنسبة إلى الأنظمة المعلوماتية الترفيهية، ففي الأمام يحتوي الكونسول الوسطي على شاشة LCD قياس 7 بوصات، وهي تعرض كافة المعلومات عن السيارة، وتضم السيارة نظام ملاحي بعشر لغات ومنها العربية يغطي مجلس التعاون الخليجي. وتأتي كل طرازات هيونداي فيلوستر مع وصلة AUX وUSB ومخرج كهرباء 110 فولت، ويمكن تشغيل النظام الصوتي عبر أدوات التحكم عن بعد الموجودة في عجلة القيادة، وكذلك استعمال الهاتف الجوال عبر ربطه بالبلوتوث، ونظام تثبيت السرعة، وكل ذلك من خلال عجلة القيادة.



هيونداي فيلوستر تيربو
  • سعة المحرك 1.6 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 204  حصانا
  • عزم الدوران 195 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة يدوي 6 سرعات - آلي 7 سرعات مزدوج الكلتش
  • اﻷبعاد 4220x1790x1400  ملم
  • الوزن 1279 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 50  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 6,8 ثواني
  • السرعة القصوى  248 كلم/سا
  • السعر 95,000 ريال

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط