FAW فاو

إشارات مرور ذكية تتواصل مع السيارات لاسلكيا

بواسطة :  

تخيل شكل العالم عندما تكون إشارات المرور الضوئية قادرة على التواصل مع السيارات لضمان السيولة المرورية على الطرق السريعة المزدحمة، في هذا السيناريو ستكون الاختناقات المرورية وحوادث الطرق شيئا نقرأ عنه فقط في كتب التاريخ.

وهذا الذي يبدو وكأنه رؤية تربك العقل بالنسبة للمستقبل ، بات بالفعل حقيقة واقعة في مدينة هامبورج الألمانية حيث يجري المهندسون اختبارا لإشارات ضوئية ذكية جديدة، بحسب مجلة أوتوبيلد الألمانية.

تم تركيب هذه الإشارات في منطقة الميناء مترامية الأطراف حيث تتحرك آلاف الشاحنات يوميا عبرها، وتم تزويد الشاحنات المشاركة في التجربة بشريحة التعريف بالتردد اللاسلكي تتيح لها تبادل البيانات مع الإشارات الضوئية، ويطلق الخبراء على هذا النظام اسم "الاتصال بين المركبة والتقاطع" ويعرف اختصارا بالحروف الإنجليزية (في تو إكس).

ومع اقتراب الشاحنة من الإشارات الضوئية الذكية، يمكن أن تتحول الإشارة إلى الضوء الأخضر أو أن تبقي على الضوء الأخضر من أجل السماح للشاحنة بالمرور أو السماح لقافلة من الشاحنات بالمرور معا.

ويؤدي هذا إلى سرعة الحركة المرورية وتقليل الوقود المهدر نتيجة انتظار الشاحنات لكي تفتح لها الإشارة في التقاطع رغم أن الاتجاه الآخر ليس فيه سيارات تمر.

في الوقت نفسه فإن الاتصال عبر التعريف بالتردد اللاسلكي يقلل أيضا من حوادث الطرق من خلال السماح للإشارات الضوئية الذكية بتحديد مستخدمي الطرق الأكثر عرضة للخطر مثل قادة الدراجات أو المشاة وتحذير الشاحنات القادمة قبل وصولها إلى التقاطع بوقت كاف.

يذكر أن شركة "إن إكس بي سيميكونداكتورز" التي تطور هذه التكنولوجيا زودت ميناء هامبورج الألماني بحلول الاتصالات اللاسلكية التي يحتاج إليها لإدارة منظومة العمل.

 

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط