FAW فاو

كيف تختار مقاعد أطفالك بالسيارة

بواسطة :  



 يضطر المرء إلى شراء مقاعد مُخصصة للأطفال الصغار عند اصطحابهم معه في السيارة حتى ينعموا بالسلامة والأمان أثناء السير، لكن أندرياس راتزيك -من المركز التقني التابع لنادي السيارات- ينصح الآباء قبل الشراء بمراعاة أن يكون مقعد الطفل مزوداً بمساند ظهر وحواف جانبية ثابتة.
 
وقام نادي السيارات -الذي يتخذ من مدينة ميونيخ الألمانية مقراً له- بإجراء اختبار لحوالي 33 مقعداً للأطفال بالتعاون مع هيئة اختبار السلع والمنتجات في العاصمة برلين، أظهرت نتائجه حصول خمسة مقاعد على تقييم "ضعيف"، منها ثلاثة مقاعد للأطفال الذين يتراوح وزنهم من 15 إلى 36 كلغ لفئة "II/III".

والسبب أن تلك المقاعد لا تشتمل على مساند ظهر بحواف جانبية، أو أنها مزودة بها ولكنها قابلة للخلع، وبالتالي فإن هذه المقاعد لا توفر حماية كافية للطفل في حالة وقوع تصادمات جانبية.

وقد انتقد خبراء نادي السيارات منذ سنوات عدم إجراء اختبارات تصادم جانبية لمقاعد الأطفال التي حصلت على موافقة رسمية طبقاً للمواصفة الأوروبية "ECE-R 44-04".

يذكر أن تزايد خطر الإصابة في حالة التصادمات الجانبية أكبر من التصادمات الأمامية المعتادة، بسبب أن جوانب السيارة تشتمل على قدر ضئيل نسبياً من الأماكن المخصصة للتهشم وامتصاص الصدمات.

لا ضمان للسعر  
وأظهرت نتائج الاختبار أيضاً أن السعر المرتفع لا يُعد ضماناً للجودة، حيث نال اثنان من مقاعد الأطفال باهظة التكلفة تقييم "ضعيف"، حيث بلغت تكلفة المقعد الأول 261 دولاراً أميركياً للأطفال بوزن 18 كيلوغراما فئة "0/I"، أما تكلفة المقعد الآخر فبلغت 336 دولاراً أميركياً، ويهدف إلى توفير الحماية للأطفال بوزن 9 إلى 36 كلغ فئة "I/II/III".

وأرجع الخبراء سبب حصول هذه المقاعد على تقييم "ضعيف" إلى أنها لم توفر حماية كافية للأطفال في التصادمات الأمامية، حيث ارتخت أحزمة الأمان في النوع الأول، أما في الثاني فقد انفكت عناصر تثبيت المقعد.

وتجدر الإشارة إلى أن تكلفة المقاعد التي خضعت للاختبار قد تراوحت ما بين 68 و437 دولاراً أميركياً.

وإلى جانب الأنواع الخمسة السابقة -التي لم تنجح في هذا الاختبار- حصل 17 نوعا على تقييم "جيد جداً"، ونالت 10 مقاعد أطفال أخرى تقييم "جيد"، وحصل نوع واحد على تقييم "مقبول".

وقد تم اختبار هذه المقاعد من عدة جوانب، مثلاً من حيث السلامة والأمان وطريقة الاستعمال والخصائص العملية ونسبة المواد الضارة والملوثات، وكذلك مدى التجهيزات وطريقة التنظيف.

ومن الأمور اللافتة للنظر إجراء تحسينات على نوعين من مقاعد الأطفال، بعد أن نالا تقييم "ضعيف" خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب ارتفاع نسبة التلوث فيهما.

أما الآن فقد أوضح نادي السيارات وهيئة اختبار السلع والمنتجات أن هذه المقاعد لم تعد فيها مكونات ضارة تقريباً. وعلى أي حال لم تظهر في هذا الاختبار أي مكونات ضارة بالصحة في مقاعد الأطفال.

وينصح نادي السيارات بضرورة تجريب مقعد الطفل في السيارة قبل الشراء، والتأكد من أن النوع المرغوب يناسب السيارة ويمكن تثبيته بأمان في مواضع التركيب الخاصة به.

 

 

0 Comment 406 مشاهدة
كلمات دلالية :

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط