FAW فاو

ما علاقة المحرك بقدرة السيارة على الالتفاف؟

بواسطة :  

أشارت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة إلى أن مرونة السيارة في العديد من مواقف القيادة تعتمد على قطر دائرة الالتفاف في السيارات.

وأوضحت الهيئة الألمانية أنه كلما قل قطر دائرة الالتفاف صار التعامل مع السيارة أكثر سهولة، مثلاً أثناء صف السيارة للانتظار وإجراء مناورات القيادة داخل المرائب أو الانعطاف من الحارات ومسارات السير الضيقة. ولعل معظم مميزات دائرة الالتفاف الصغيرة تظهر أثناء القيادة في المدن.

وتعتبر أصغر دوائر الالتفاف مرادفًا لأكبر تأثير توجيه توفرها المحاور والعجلات بالسيارة. ومن الناحية التقنية تكون دائرة الالتفاف في السيارات ذات قاعدة العجلات الطويلة مثل موديلات الصالون من الفئة المتوسطة أكبر من السيارات الصغيرة.

وأشارت الهيئة الألمانية إلى أن تصميم المحرك يلعب دوراً في ذلك، فالمحرك العرضي الكبير المكون من خمس أسطوانات يترك مجالاً أقل للعجلات الأمامية والتوجيه مقارنة بالمحرك رباعي الأسطوانات.

علاوة على أن السيارات ذات الدفع الأمامي في الغالب يتم تصميمها بدائرة التفاف أكبر من السيارات التي تعتمد على نظام الدفع الخلفي؛ حيث يمكن توجيه العجلات الأمامية في الغالب بشكل أفضل اعتماداً على المساحة الخالية في الأمام.

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط