FAW فاو

نصائح لتحميل السيارة بأمان

بواسطة :  

يستغل الكثيرون أوقات الفراغ وموسم الإجازات الصيفية للانطلاق في رحلات إلى الشواطئ والمنتجعات السياحية، وغالباً ما يتم الاعتماد على السيارات في الانتقالات إلى أماكن قضاء العطلات.
وبطبيعة الحال يتم تحميل السيارة خلال هذه الرحلات بالكثير من الحقائب ومعدات الغوص وركوب الأمواج أو الدراجات، وهنا يتعين على أصحاب السيارات مراعاة بعض النصائح والإرشادات المهمة أثناء تحميل السيارة.
وفي البداية يتعين على المرء إلقاء نظرة سريعة على الحقائب وفرزها قبل تحميلها على السيارة؛ حيث يتعين عليه تخزين صندوق الإسعافات الأولية ومثلث التحذير والسترة التحذيرية بحيث يسهل الوصول إليها بسهولة، ولذلك فإنه يجب تخزين هذه التجهيزات في آخر مرحلة من تحميل السيارة.

الأغراض الثقيلة في الأسفل
وأوضح راينر كامن، من الهيئة الفنية لمراقبة الجودة (Tüv Nord)، أن هناك قاعدة أساسية عند تحميل السيارة تنص على أنه يجب وضع الأغراض الثقيلة في الأسفل، بالإضافة إلى أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتم وضع أية أغراض على الرف الخلفي بمقصورة السيارة، وبالنسبة للموديلات الكومبي ينبغي ألا ترتفع الحقائب عن مسند ظهر المقاعد الخلفية.
وعلل راينر كامن ذلك بأن هذه الحقائب والأغراض تتحول إلى مقذوفات خطيرة في مناورات الكبح المفاجئة، وبالتالي يزداد خطر الإصابة في الحوادث بدرجة كبيرة. وينصح الخبير الألماني باستعمال شبكة حقائب ثابتة مع السيارات الكومبي بحيث تفصل بين حيز التخزين ومقصورة الركاب.
ويتعين على المسافر أن يقوم بتخزين الحقائب والأغراض المفردة بشكل متساوٍ في صندوق الأمتعة وأن تكون على مستوى واحد قدر الإمكان؛ نظراً لأن التحميل على جانب واحد من السيارة يؤدي إلى تآكل الإطارات وممتصات الصدمات على جانب واحد فقط. بالإضافة إلى أنه ينبغي إحكام ربط الأمتعة والحقائب جيداً.
وحول طريقة ربط الأمتعة في حيز التخزين بالسيارة أوضح كامن أنه يتعين على المسافر استعمال وسائل التثبيت، من خلال ربط أحزمة ثابتة في حلقات الربط بصندوق الأمتعة، ومن الأفضل أن يتم استعمال الأربطة المطاطية.

الوزن الإجمالي المسموح به
وعند تحميل السيارة لا يجوز أن يتم تجاوز الوزن الإجمالي المسموح به للسيارة، ويمكن لقائد السيارة معرفة هذا الوزن من خلال الاطلاع على شهادة بيانات السيارة. وينبغي على قائد السيارة أن يضع في اعتباره أن وزن الركاب في مقصورة السيارة يدخل ضمن الوزن الإجمالي المسموح به للسيارة.
وإذا رغب قائد السيارة في تركيب صندوق السقف أو حامل الأمتعة العلوي، فإنه يجد المعلومات الخاصة بحمولة السقف في دليل تشغيل السيارة، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بكيفية تركيب هذه التجهيزات وفكها.
وقبل بدء السير يتعين على قائد السيارة القيام ببعض تمارين كبح السيارة، حتى يعتاد على أسلوب القيادة مع تحميل السيارة ووجود حمولة على السقف، وحتى يتأكد من عدم انزلاق الأمتعة عند القيام بمناورات الكبح والقيادة.
وينصح الخبير الألماني كامن بإعادة إحكام ربط صندوق السقف أو حامل الأمتعة العلوي بعد قيادة السيارة لمسافة 50 كيلومتراً، مع مراعاة تغير خصائص أداء السيارة مع ارتفاع مركز الثقل، علاوة على أنها تكون أكثر عرضة للرياح الجانبية، ولذلك ينبغي خفض السرعة عند تحميل صندوق الأمتعة ووجود حمولة على سقف السيارة.

 

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط