FAW فاو

جاكوار تكشف عن I-Pace الاختبارية المذهلة

15 تشرين2/نوفمبر 2016
بواسطة :   بكر أزهر

كان الجميع يظن بأن تيسلا ستكون الشركة الوحيدة التي تبيع سيارات تعمل على بطاريات كهربائية بدون أي منافس لعدة سنوات أخرى. لكن جاكوار لم تقف متفرجة، حيث كشفت اليوم عن سيارتها الاختبارية الجديدة I-Pace خلال معرض لوس أنجيلوس الدولي للسيارات.

جاكوار I-Pace الجديدة هي سيارة كروس أوفر كهربائية بالكامل تهدف لمنافسة سيارة تيسلا Model X، وبالرغم من أن النسخة المعروضة هي اختبارية إلا أن الشركة البريطانية ستبدأ بتصنيع نسخة انتاجية قريباً على أن تتوفر في الأسواق خلال 2018.

حصلت I-Pace على تصميم مستوحى قليلاً من شقيقتها F-Pace التي قام جميل أزهر بعمل تجربة قيادة مفصلة عنها.

وستعتمد السيارة على محركين كهربائيين يتمركزان على المحورين الأمامي والخلفي، وتقول جاكوار بأن القوة الإجمالية للمحركين ستصل إلى 400 حصان و 516 رطلاً/قدماً من عزم الدوران، ويرتبط المحركين بنظام الدفع الرباعي لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم/سا خلال 4 ثواني. لكن بالرغم من تسارع السيارة المذهل إلا أنه ليس بسرعة منافستها تيسلا Model X.

وتعمل محركات I-Pace بالاعتماد على بطارية ليثيوم قوتها 90 كيلوواط، أي بنفس مستوى بطارية منافستها Model X. لكن سيارة تيسلا تفوقت مجدداً حيث تستطيع قطع مسافة 250 ميل في الشحنة الواحدة للبطارية، أما جاكوار I-Pace فتقطع مسافة 220 ميل كحد أقصى في الشحة الواحدة.

وعلى الرغم من تفوق تيسلا Model X في الناحية التقنية، إلا أن سيارة جاكوار الجديدة هي الأفضل بالتأكيد من ناحية التصميم الداخلي والفخامة، فالمقصورة التي تتسع لـ 5 ركاب هي بمثابة لمحة نحو المستقبل بتطورها وتقنياتها، معززة بالجلد الطبيعي والتطعيمات الخشبية إضافة إلى السقف الزجاجي البانورامي.

كما تتميز I-Pace الاختبارية بالمساحة الواسعة في صندوق الأمتعة، مما يعطيها أفضلية على سيارة تيسلا التي تأتي بصندوق أمتعة صغير جداً بسبب مقاعد الصف الثالث.

وستنطلق النسخة الإنتاجية من جاكوار I-Pace الكهربائية في الأسواق خلال 2018، لكن نأمل أعزاءنا القراء ألا تكون مختلفة كثيراً عن النسخة الاختبارية.

 

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط