http://bit.ly/The-new-TUCSON
×

ابحث فى سعودى أوتو

http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
https://twitter.com/saudiauto/status/1391377799190130688
http://bit.ly/HikayaSayyaraRamazan2021
http://bit.ly/MGRamdan2021-offer
http://bit.ly/UMA-GMC-Ramadan-offer2021
http://bit.ly/UMAChevroletRamadan2021new
http://bit.ly/PRarabia-Ramadan2021
http://bit.ly/HyundaiAlwallan-Ramadan2021-Offer

نغيرأو لانغير زيت محرك السيارة بعد رفعها لشهور او سنه

30 يونيو 2020
06/30/2020
متى نغير زيت المحرك


يتساءل البعض – هل من الضروري تغيير زيت  المحرك اذا كانت السياره مرفوعه من عام مثلا وحتى لو كان الزيت الموجود بها لم تقطع معه السياره مسافة تزيد عن تلك التي يتم تغييره بعدها ؟  والاجابه القاطعه هي أنه إذا لم يتعدى استخدام زيوت المحركات الفترات المقترحة لاستخدام الزيت سواء خمسة آلاف أو عشرة آلاف كيلومتر، يمكنك الاستمرار في استخدام الزيت حتى بعد مرور مدة طويلة من عدم استخدام السيارة.

هل يحتفظ الزيت بمواصفاته عند رفع السياره :  

المؤكد أن الزيت يحتفظ بمواصفاته داخل السياره المرفوعه أو المخزنه لفترة ما لأنه  ينطبق عليه ظروف التخزين وهى إذا كان الزيت داخل حاويات مغلقة ومخزنة بدرجة حرارة أكبر من صفر درجة مئوية، وهو بالطبع ما يحدث داخل الزيت الموجود داخل موتور سيارتك فإنه سيحتفظ بجميع خصائصه لمدة عامين من تاريخ الإنتاج. إلا أن دليل زيوت السيارات ينصح أن يكون هذا الزيت لم يتعرض للتلوث، وألا يكون عرضه  للحرارة والغبار والمطر.

متى نغير زيت المحرك :

1 - تخطي عمر الزيت:

في الأساس زيت المحرك له مسافة يمكنه خلالها أن يعمل بكفاءة، وتلك المسافة تكون موضحة على عبوة الزيت يمكنك ملاحظتها عند شرائك له، وهي تتراوح بين 5000 و 20000 كم.وعند تخطي زيت المحرك لتلك المسافة يبدأ في فقدان خواصه الأساسية، وهي القدرة على خفض حرارة المحرك ومنع الاحتكاك الداخلي لمعادن المحرك، لذا يجب تسجيل عداد المسافة الموجود بالسيارة عند قيامك بتغيير الزيت؛ حتى يتسنى لك مراجعته ومعرفة الوقت المناسب لتغييره.

2 - العمل الشاق والسفر الطويل:

هناك حالات يجب فيها تغيير زيت المحرك حتى لو لم يكن قد استخدم في المسافة المحددة له، وتلك الحالات مثل العمل الشاق للمحرك لفترات طويلة، كالسفر لمسافات طويلة دون راحة، في تلك الحالة يجب تغيير زيت المحرك؛ لأنه يكون مليئاً بالشظايا وبقايا المعادن الدقيقة التي ستتلف محرك السيارة فيما بعد.

3 - تغير لون الزيت:

على مالك السيارة فحص زيت المحرك كل فترة، وذلك للتأكد من مستوى الزيت في المحرك، وعدم تعرضه للنقصان والانخفاض عن الحد الطبيعي، وأثناء فحص منسوب الزيت عليك بفحص لون الزيت، والتأكد من عدم تغير لون الزيت. فإذا وجدت أن لون زيت المحرك تحول إلي اللون القاتم القريب من السواد، في تلك الحالة عليك بتغيير الزيت على الفور لأن زيت المحرك قد احترق، نتيجة السير لمسافة طويلة جداً دون راحة أو الاستخدام السيئ للسيارة مما تسبب في حرق المحرك من الداخل.