5 أفعال خاطئة أثناء القيادة تدمر ناقل الحركة الآلى وتكلفك الكثير

5  أفعال خاطئة أثناء القيادة تدمر ناقل الحركة الآلى وتكلفك الكثير
5 أفعال خاطئة أثناء القيادة تدمر ناقل الحركة الآلى وتكلفك الكثير
  • 08 ديسمبر 2019
  •  

    ناقل الحركة الآلي يختلف في تكوينه وطريقة عملة عن الناقل العادي ومهم جدا أن نعرف الأسباب التي تؤدي الي قصر عمره وتلفه ن وهي أمور اذا أمكن تجنبها فيمكن المحافظة على أداء ممتاز لناقل الحركة الآلي لسنوات طويلة .. 

    ماهي أخطاء القيادة التي تقر عمر الناقل الآلي : 

    1. 1 - استخدام الوضع P قبل ايقاف السيارة ك 

    يعتبر هذا الخطأ من اكثر الاخطاء الشائعة في استخدام ناقل الحركة. عند تغيير وضع الناقل الى P يجعل الناقل يلعب دور المكابح والذي بدوره يسبب العديد من المشاكل في تروس ناقل الحركة وتلف الناقل مع الوقت. ولتجنب ذلك عليك استخدام المكابح للتأكد من توقف السيارة تمامًا عن الحركة ثم تغيير وضع ناقل الحركة إلى P.

    2 -  التنقل بين السرعات قبل  العودة إلى وضع .N

    يقوم البعض بتغيير السرعات في ناقل الحركة بهدف تغيير اتجاه سير السيارة سواء إلى الأمام او إلى الخلف دون العودة لوضع Nفي ناقل الحركة. تؤدي هذه الطريقة إلى إتلاف التروس الداخلية للناقل لذلك عليك أن توقف السيارة أولاً وتضع الناقل على وضع Nثم تحريك السيارة في الاتجاه الذي ترغب به.

    3 - استخدام وضع N عند الوقوف على الاشارة

    يعتقد البعض أن استخدام هذا الوضع يسمح بتوفير استهلاك محرك السيارة للوقود، ولكن الحقيقة غير ذلك. حيث أن الوضع الصحيح للوقوف على إشارة المرور هو الوضع Dوالذي يحافظ على تروس الناقل ولا يقوم بالضغط عليها ويسمح ايضاً بتوفير استهلاك كمية جيدة من الوقود.

    1. 4 - استخدام وضع N في المنحدرات

    يعتمد السائقون أحياناً على اندفاع السيارة على المنحدرات، فيستخدمون ناقل الحركة على وضع Nلتوفير استهلاك الوقود. هذه الوضعية تحرر المحرك من ناقل الحركة وبالتالي تتحرر إطارات السيارة من تحكم الناقل.

    5 - تشغيل محرك السيارة على وضع N

    يؤدي تشغيل المحرك على هذه الوضعية إلى حدوث احتكاك بين المحرك و ناقل الحركة مما يسبب أضراراً للناقل على المدى الطويل. لذا، يفضل تشغيل المحرك على وضع Dوبعد ان يعمل المحرك يمكنك إعادة الوضع إلى N.

     

    ملاحظات تنبهك الي قرب تلف الناقل : 

    هناك ملاحظات مهمه اذا رصدتها فتأكد أن ناقل الحركة على وشك التعطل الكامل ومن هذه الاشارات 

    • • صعوبة نقل السرعات

    من المعروف ان ناقل الحركة الالي وُجد ليسهل عملية القيادة والتنقل بين السرعات، ولكن إذا ما واجهت صعوبة في التنقل بين السرعات فهذه علامة على وجود مشكلة في ناقل الحركة.

    • • تغير السرعة تلقائياً

    في حال حدوث ذلك معك أثناء القيادة و تغيرت وضعية ناقل الحركة، هذا مؤشر على وجود مشكلة في علبة تروس ناقل الحركة.

    • • تسرب الزيت

    قد يكون هناك علاقة بين تسرب زيت ناقل الحركة مع وجود صعوبة في التنقل بين السرعات. فإذا واجهت هذه المشكلة فإنه من الممكن أيضًا أن تكون علامة على وجود خلل في تروس الناقل.

    • • ضعف التسارع

    في حال واجهتك صعوبة أو تأخر في استجابة سيارتك عندما ترغب في تحريكها أو زيادة سرعتها، فهذا مؤشر على وجود خلل في ناقل الحركة.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    مايكل شوماخر .. أسطوره الفورمولا 1 الذي ركب النار وأسقطته الثلوج

    في 3 يناير عام 1969 كان عالم سباقات الفورمولا 1 على موعد مع طفل ألماني سيصبح بعد سنوات قليلة من أعظم أساطير سباقات السيارات وحاصد الجائزة  الكبرى...

    100%x200

    بالفيديو: انهيار جسر في إيطاليا ووقوع عشرات الضحايا

    لقي 35 شخص على الأقل مصرعهم صباح يوم أمس الثلاثاء، وذلك بعد انهيار جسر في مدينة جنوى الإيطالية، بحسب ما أكدت السلطات الإيطالية. ووفقاً لتقرير قناة...

    100%x200

    أسهل الطرق لاكتشاف أهم أعطال السيارات من العجلات للسقف 

    مع تطور التكنولوجيا، تم انشاء نظم في السيارات الحديثة تمكن بسهولة اكتشاف مشاكل السيارة. هذه هي بعض الطرق الشائعة لاكتشاف المشاكل المشتركة في بعض السيا...

    100%x200

    ماهي مؤشرات أعطال ناقل الحركة العادي وكيف تتجنبها بسيارتك 

    محرك السيارة يحتوي على بساتم تتحرك نتيجة الضغط فتتحرك بشكل ترددي عمودي (مثل حركة ابرة ماكينة الخياطة)وتنقل الى عمود المرفق(الكرنك) الذي يقوم بتحويل ال...