هل تستطيع شركة آبل شراء تيسلا حقاً؟

 شركة آبل
  • 24 مايو 2019
  • ليس سراً ان شركة آبل تعمل على تقنيات السيارات المستقلة في إطار برنامجها Project Titan وذلك بهدف تصميم سيارة كهربائية ذاتية القيادة ذات يوم، في حين أن سرية آبل تجعل من الصعب تحديد موعدها المتوقع، وفي هذا المسعى، هناك بعض الأشياء التي يمكن لعملاق التقنية القيام بها لتسريع الأمور، حيث أنها يمكنها الاستحواذ على شركة تيسلا.

    فكرة ليست جديدة

    في الواقع، فكرت شركة آبل في الأمر بالفعل في عام 2013، وذلك وفقاً لما قاله المحلل في روث كابيتال بارتنرز كريج إيروين لـ CNBC في ذلك الوقت، حيث عرضت آبل شراء تيسلا مقابل حوالي 240 دولار للسهم (900 ريال)، لكن المحادثات لم تتم عندما اشترطت آبل أن يتنحى إيلون ماسك إذا تمت الصفقة.

    حيث قال إيروين خلال مقابلة مع SquawkBox في عام 2013 تقريباً، كان هناك عرض جاد من شركة آبل بقيمة حوالي 240 دولار للسهم، وهذا شيء قمنا بفحصه جيداً، ولدي ثقة كاملة في ان هذا الأمر صحيح، ولكني لا أعلم ما إذا كان الامر قد وصل إلى مرحلة رسمية من الأعمال الورقية أم لا، لكنني أعلم من عدة مصادر مختلفة أن ذلك الأمر ذو مصداقية كبيرة.

    سبب رجوع الفكرة مرة آخرى

    السبب في أن عملية شراء تيسلا من قبل آبل قد ظهر إلى الساحة مرة أخرى هي أن سعر سهم شركة صناعة السيارات قد بدأ بالانخفاض في الأشهر الأخيرة، ففي هذا العام وحده، هبط سهم تيسلا بنسبة 38%، وهبط بنسبة 46% عن أعلى مستوى له في عام 2018، وفي وقت من الاوقات، تجاوزت القيمة السوقين لشركة تيسلا شركة فورد وذهبت إلى اعلى من 400 دولار (1500 ريال) للسهم في أغسطس من عام 2018، ولكن بعد أن قام ماسك بالإعلان عن أنه حصل على تمويل لشراء الشركة بسعر 420 دولار للسهم (15,75 ريال)، انخفضت مبيعات تيسلا بشكل حاد، مما أدى إلى انخفاض سهم تيسلا إلى 193.26 دولار (724.7 ريال) حتى كتابة هذه السطور، وهو أقل من عرض 240 دولار (900 ريال) الذي من المفترض أن قدمته آبل في عام 2013.

    خطوة جديدة لآبل

    إذا سيطرت شركة آبل على شركة تيسلا فستتمكن من الوصول إلى تقنية السيارة الكهربائية ذاتية القيادة التي ترغب في صناعتها وستحمل علامتها التجارية، مما قد يساعدها على الحصول على موطئ قدم في عالم صناعة السيارات الذي يعرف بأنه صعب الدخول إليه، ووفقاً لإروين، لا تزال الصفقة منطقية بالنسبة لشركة آبل، وقال: "إذا كانت آبل مهتمة في ذلك الوقت، فمن المحتمل أن تكون لديهم اتفاق الآن بالسعر المناسب".

    وبطبيعة الحال، لا تقول شركة آبل ولا تيسلا أي شيء عن عملية الاستحواذ المحتملة، ولكن إذا كانت الصفقة ستحدث، فسيكون ذلك بمثابة أكبر عملية استحواذ لشركة آبل لفترة طويلة، حيث كان الرقم القياسي هو ثلاثة مليارات دولار (11.25 مليار ريال) التي دفعتها آبل لشراء شركة بيتس إلكترونيكس في عام 2014، ومن شأن القيمة السوقية الحالية لشركة تيسلا البالغة 34.32 مليار دولار (128.7 مليار ريال) أن تتغلب بسهولة على الرقم السابق، ولكن إذا كان هناك شيء واحد تحتاجه تيسلا، فسيكون توفير الكثير من المال للاستمرار في عملها، والنقد هو ما تملكه آبل بالفعل.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    بالفيديو: كيف حصلت بورشه 911 على اسمها الشهير؟

    يعد اختيار اسم لموديل جديد هو أمر في غاية الصعوبة لشركات السيارات ففي حالات نادرة يرتبط اسم السيارة بمكان أو بقصص أسطورية...   يعد اختيار ا...

    100%x200

    خليفة لامبورجيني أفينتادور قادمة في 2020

    بدأت التفاصيل عن خليفة لامبورجيني أفينتادور تتسرب شيئاً فشيئاً، حيث أشارت آخر التفاصيل أن السيارة الخارقة الجديدة ستصل في عام 2020. ومن المؤكد أن أفي...

    100%x200

    تعيين المدير الإداري الجديد لمجموعة BMW الشرق الأوسط

    أعلنت مجموعة BMW الشرق الأوسط عن تعيين الدكتور حامد حقباروار بمنصب المدير الإداري للمجموعة ابتداءً من أول شهر أكتوبر 2018 بعد أن شغل منصب مدير المبيعا...

    100%x200

    زيادة في أسعار سيارات هوندا للمرة الثانية خلال 6 أشهر

    في نوفمبر الماضي قامت هوندا بزيادة سعر سيفيك Type R المحطمة لرقم نوربورجرينج القياسي بمقدار 215 دولار أمريكي، ليصل إلى 34,990 دولار أمريكي، ما يعادل 1...