دايتونا 24 ساعة من نصيب BMW والاخيرة تهدي فوزها لتشارلي لام

دايتونا 24 ساعة من نصيب BMW والاخيرة تهدي فوزها لتشارلي لام
  • 29 يناير 2019
  • انتزع فريق BMW RLL لقب سباق دايتونا 24 ساعة، وكان السباق قد توقف مرتين خلال الجولة الافتتاحية لبطولة ويذر تيك للسيارات الرياضية التابعة لرابطة رياضة المحركات الدولية بسبب الأمطار الغزيرة،  واحتفل الفريق المكون من السائقين كونور دي فيليبي (الولايات المتحدة الأمريكية)، وأوغوستو فارفوس (البرازيل) وفيليب إينج (النمسا)، وكولتون هيرتا (الولايات المتحدة الأمريكية)، والذين تولوا قيادة السيارة رقم 25 من طراز BMW M8 GTE بالفوز بعد توقف السباق للمرة الثانية وهم في صدارة المتسابقين، وجذب حضور السائق الإيطالي المخضرم أليساندرو زاناردي الاهتمام إلى سيارة فريق BMW التي تحمل الرقم 24 خلال هذا السباق الكلاسيكي للتحمل الذي تستضيفه ولاية فلوريدا، وفرض السباق تحديًا على السائق الإيطالي وزملائه في الفريق جون إيدواردز (الولايات المتحدة الأمريكية)، وجيسي كرون (فنلندا)، ووتشاز موستيرت (النمسا)، ليحل الرباعي في المرتبة التاسعة.

    وبهذا ترتفع حصيلة سيارة BMW M8 GTE إلى ثلاثة انتصارات في ضمن فئة جي تي لو مان في سلسلة سباقات رابطة رياضة المحركات الدولية، وكانت BMW قد احتفلت بأول انتصار لها في دايتونا عام 1976 مع سيارة BMW 3.0 CSL، تبعه انتصارين عامي 1997 و1998 ضمن فئتين منفصلتين على متن BMW M3 GTR، فيما انتزعت سيارة BMW Power اللقب العام لسباق دايتونا عامي 2011 و2013، وهذه المرة الأولى التي يصعد فيها فريق BMW RLL إلى درجة المرتبة الأولى على منصة التتويج.

    وخاض كل من دي فيليبي وفارفوس إلى جانب السائق المبتدئ في بطولات الرابطة الدولية لرياضة المحركات هيرتا بسباق خال من العوائق، وسجل هيرتا أسرع زمن لفئة جي تي لو مان في اللفة 64 محققًا رمنًا قدره 1:42.908. وبدأت الأمطار بالهطول في الليل لتسوء حالة المسار لفة بعد أخرى، ومع تبقي سبع ساعات، قرر المراقبون في غرفة التحكم تعليق السباق للحفاظ على سلامة المتسابقين، واستؤنف السباق تحت الأعلام الصفراء بعد توقف دام قرابة ساعتين. وبشكل إجمالي قوطع سباق التحمل لأربع وعشرين ساعة بالأعلام الصفراء 17 مرة، وعند استئناف المنافسة حافظ سائقو فريق BMW على رباطة جأشهم وتجنبوا ارتكاب الأخطاء محافظين على موقعهم في المجموعة الأولى، وقبل لفو واحدة من توقف السباق للمرة الثانية، انتزع فارفوس المركز الأول لفئة جي تي لو مان في السيارة رقم 25، ووكانت هذه اللحظة الحاسمة في السباق، إذ لم يستأنف السباق بعد هذه التوقف ليحتفل سائقو فريق BMW بهذا الانتصار.

    وكان زاناردي وزملاؤه في الفريق متأخرين عدة لفات وراء طليعة المتسابقين في فئة جي تي لومان عند التوقف الأول للسباق، بعد الوقوف عدة مرات في منطقة الصيانة لإجراء إصلاحات على السيارى رقم 24. ففي المراحل الأولى من السباق ولدى انتهاء الأعمال في منطقة الصيانة سقطت السيارة عن الرافعة في اللحظة ذاتها التي كان فيها زاناردي، الذي فقد ساقيه خلال حادث عام 2001، يثبت فيها المقود على عمود القيادة، مما ألحق ضررًا بعمود القيادة ولم يتمكن زاناردي من تثبيت المقود بشكل صحيح، وكلف أعمال التصليح السيارة رقم 24 الكثير من الوقت، ومع مواصل السباق واصل الفريق تراجعه نتيجة لعدة مشاكل صغيرة، ولكن الاستسلام لم يكن بالخيار المتاح لزاناردي وزملائه، وبالرغم من التحديات التي واجهتم، كان حضور السائق البطل مناسبة أسعدت جمهور دايتونا مت سائقين وفرق ومشجعين على حد سواء.

    كما شارك فريق تيرنر موتروسبورت في فئة جي تي دايتونا على متن سيارة BMW M6 GT3 ذات الرقم 96، وأنهى اعضار الفريق المكون من السائقين ينس كلينج مان (ألمانيا)، وبيل أوبيرلين (الولايات المتحدة الأمريكية)، وروبي فولي (الولايات المتحدة الأمريكية) السباق في المرتبة العاشر بعد 560 لفة.

     

    ينس ماركواردت (مدير BMW موتورسبورت):

    "إنه سباق مثير وفوز حماسي، جاء خلال فترة صعبة تخوضها عائلة BMW موتورسبورت. وصعود منصة التتويج إلى المركز الأول في دايتونا بعد 24 ساعة حافلة بالأحداث والمفاجآت أمر رائع لغاية. وأهنئ كلًا من كونور دي فيليبي وأوغستو فارفوس وفيليب إينج وكولتون هيرتا، وجميع أعضاء فريق BMW RLL. كما أهنئ طاقم العمل في ميونيخ الذي عمل على سيارة BMW M8 GTE لتتوج بهذا اللقب. نحن فخورون بهذا النجاح. وبالرغم من سوء الحظ الذي فرض على سائقي السيارة رقم 24 الاكتفاء بالمركز الثامن، فإنهم سوية سجلوا إنجازًا تاريخيًا لطاقم BMW موتورسبورت، وسعد عالم السباق في دايتونا ومختلف أنحاء العالم بحضور أليسااندرو زاناردي، وبذل زاناردي إلى جانب كل من جيسي كروهن وجون إدواردز وتشاز موستيرت جهدًا رائعًا رافضين التراجع أمام المشاكل التي واجهوها في السباق، وهذا بالذات سبب تميزه وإعجاب الجمهور به، ويحق لزاناردي وزملائه الاحتفال. ونهدي هذا الفوز لتشالي لام، وكان غيابه مؤلمًا اليوم بقدر ما كان مؤلمًا يوم الخميس، حين وصلنا نبأ وفاته، وكان ليرغب بمواصلة القتال حلى اللفة الأخيرة، وهذا ما فعلناه بالضبط، تكريمًا لذكراه".

    بوبي رهال (مدير فريق BMW RLL):

    "يالها من منافسة شرسة، يحظى الفوز في دايتونا بأهمية خاصة. وعند الأخذ بالحسبان المركز الذي حققناه في العام الماضي هنا، يصبح تقدير عمل الفريق وجهده بالقدر الحافي أمرًا غير ممكنٍ، أهنئ جميع أفراد طاقم السيارة رقم 25، وأشكر طاقم السيارة رقم 24 الذي واجه العديد من المشاكل خلال هذا السباق".

     

    كونور دي فيليبي (السيارة رقم 25، BMW M8 GTE، المركز الأول):

    كان سباقًا جنونيًا بحق، اختلفت فيه الأجواء بيان الحارة والممطرة والباردة. قدم زملائي في الفريق جهدًا رائعًا، ولا تزال السيارة تبدو وكأنها جديدة، وقدم أوغستو أداءً رائعًا خلال الأجواء الماطرة. وأثبتنا قدرة سيارة BMW M8 GTE على المنافسة في جميع الأحوال، كان الفريق كله رائعًا، نحن أبطال سباق دايتونا، إنه أمر لا يصدق".

    أوغستو فارفوس (السيارة رقم 25، BMW M8 GTE، المركز الأول):

    "يحظى هذا الفوز بأهمية خاصة بالنسبة إلي، فمنذ أيام قليلة فقدت شخصًا مهمًا في حياتي، وأن متأكد أن روح تشارلي واكبتني نحو هذا النجاح، ولهذا أهدي الفوز له، والآن حان وقت الاحتفال".

     

    فيليب إينج (السيارة رقم 25، BMW M8 GTE، المركز الأول):

    كانت الضغوط في الساعات الأخيرة من السباق تكاد لا تطاق، تجنبنا ارتكاب الأخطاء لمدة 24 ساعة متواصلة، وهذا ما آلت إليه جهودنا، فقد تمكنا من مواكبة جهود بقية الفرق على المسار الجاف، ولكن يستحيل وصف أداء أوغستو مع هطول الأمطار، وكانت متابعته ممتعة وأنا فخور بالقيادة إلى جانبه، وأهدي هذا الفوز إلى تشارلي.

     

    كولتون هيرتا (السيارة رقم 25، BMW M8 GTE، المركز الأول):

    "كانت تجربة مذهلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى!، كان أول سباق جي تي أشارك فيه، لأحقق هذه النتيجة الرائعة. وكانت فترة قيادتي في الليل المفضلة لدي، حيت تقاربت سيارات جي تي لوم مان من بعضها البعض واشتدت المنافسة على تحقيق المراكز، ومن ثم أذهل أوغستو الجميع بقيادته الرائعة تحت الأمطار، وقادنا نحو الصدارة، يصعب علي تصديق مجريات هذا اليوم".

    أليساندرو زاناردي (السيارة رقم 24، BMW M8 GTE، المركز التاسع):

    وضعنا سباقًا حافلًا بالضغوطات ورائنا، بعد أن حقق فريق BMW لقبه، وأنا سعيد بذلك فأن أحد أعضاء الفريق، وأحس بسعادة الفوز معهم، تهاني للجميع، وأوغستو بالتحديد الذي قدم أداءً رائعًا. عند النظر إلى النتيجة الرياضية لم نحقق في السيارة رقم 24 أهدافنا، وأشعر بالأسف لجميع من عمل عذى هذا المشروع سواء في ميونيخ أو هنا في الولايات المتحدة الأمريكية. اختبرنا عددًا لا يحصى من السيناريوهات المحتملة خلال استعداداتنا للسباق، ليحدث أمر لم يقع أبدًا خلال الوقوف الأول في منطقة الصيانة، ولكن رياضة سباق السيارات دائمًا ما تقدم مفاجئات غيرة واردة، وهذا أمرٌ يتوجب علينا قبوله. وبغض النظر عن ذلك، فإن تواجدي هنا في دايتونا و ردود الفعل الرائعة من المشجعين والزملاء والسائقين المنافسين أمر أشبه بالحكايات الخيالية. ,أتوجه بجزيل الشكر إلى BMW موتورسبورت و فريق BMW RLL لتوفيرهم إحدى أروع التجارب في حياتي".

    جون إدواردز (السيارة رقم 24، BMW M8 GTE، المركز التاسع):

    كانت الأشهر القليلة الماضية التي شهدت الاختبارات المكثفة مع أليساندرو زاناردي وبقية أعضاء الفريق تجربة رائعة، وتشرفت بالعمل إلى جانب شخصية رائعة مثل أليساندرو سواء على مسار السباق أو خارجه، ولكن مع الأسف كان سباقًا مخيبًا للآمال بالنسبة لنا، واجهنا فيه العديد من المشاكل التي منعتنا من تحقيق نتائج إيجابية، ولكننا كفريق سعداء جدًا بفوز السيارة رقم 25".

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    دبي أوتودروم تستضيف كأس بورشه بي دبليو تي جي تي 3 الشرق الأوسط

    تحتفل بطولة تحدي كأس بورشه بي دبليو تي جي تي 3 الشرق الأوسط بانطلاق موسمها التاريخي العاشر بالإعلان عن راعي جديد للقب، وشكل جديد للسباقات، وفئات جديدة...

    100%x200

    يزيد الراجحي بطلا لرالي كازاخستان 2018

    توج سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي مع فريق "أكس رايد - ميني" بلقب رالي كازاخستان 2018، الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الدولي للسيارات &qu...

    100%x200

    6 سائقين لفريق BMW لضمن سباق لومان 24 ساعة

    اقترب موعد ختام بطولة العالم للتحمل التابعة للاتحاد الدولي لرياضة السيارات، وذلك مع إقامة سباق لومان 24 ساعة خلال يومي 15 و16 يونيو. وكانت BMW M Motor...

    100%x200

    الزبير ينفرد بصدارة السباق الأول للجولة الثانية لبطولة بورشه BWTGT3 الشرق الأوسط

    أثبت السائق العماني الفيصل الزبير جدارته وتمكن من تصدر السباق الأول للجولة الثانية من بطولة تحدي كأس بورشه بي دبليو تي جي تي 3 الشرق الأوسط على حلبة ا...