تجربة أستون مارتن DBX أول SUV فائقة الفخامة من الشركة البريطانية

أستون مارتن DBX
أستون مارتن DBX
  • 19 ديسمبر 2019
  • تسعى شركة أستون مارتن للاستفادة من سوق الكروس أوفر الذي أصبح يتمتع بشعبية كبيرة، بعد دخول منافسين كبار في هذه الفئة مثل لمبورجيني أوروس وبنتلي بنتايجا ورولز رويس كالينان، لذلك قدمت السيارة DBX التي تملك الكثير من المزايا التي تؤهلها لتحقيق نجاح كبير في الأسواق.

    تم تصميم الـ DBX على هيكل جديد مصنوع من الألمنيوم بالكامل والذي تم تصميمه وتطويره في أستون مارتن، ومبنية على قاعدة عجلات جديدة مصممة خصيصا لسيارتهم الـ SUV، أبعاد السيارة الطول 504 سم والعرض 199.8 سم والارتفاع 168 سم وطول قاعدة العجلات 306 سم، ويبلغ وزن السيارة 2،245 كجم، وتوزيع الوزن 54 في المئة في الأمام و46 في المئة في المائة في الخلف وقوة الجر أو السحب 2،700 كجم. وزاوية الاقتراب 22،2 درجة. وزاوية المغادرة 24.3 درجة، وعمق خوضها للمياه 50 سم، وارتفاع الـ DBX عن الأرض 19 سم وأقصى ارتفاع 23.5 سم.

    وتؤكد أستون مارتن أن السيارة الجديدة DBX سيكون أدائها بنفس الحيوية والنعومة التي تتمتع بها كل سياراتها ذات الأداء العالي، علاوة عن إمكانياتها على الطرق الوعرة وقدرات السحب المتوقعة من سيارة مثل الـ DBX بهذا السعر وهذه السيارة تعتبر أهم سيارة لدى أستون مارتن.

    عناصر التصميم

    نجح مصمموا أستون مارتن إلى حد كبير في جعل الـ DBX تشبه بقية عائلة أستون مارتن، وتتميز الواجهة الأمامية بشبك التهوية الأمامي المعروف من أستون مارتن، وهو يعطي سيارة الدفع الرباعي وجود قوي وعضلات لكنها رياضية على الطريق، والسيارة مستوحاة من السيارة الـ DB2 بروتوتايب 1949، ومن مزاياها فتحات التهوية والأضواء النهارية، وفتحات التهوية المزدوجة على غطاء المحرك، ومن جانب السيارة تظهر التقوسات الموجودة أعلى الإطارات الأمامية والخلفية، والخط الممتد من أعلى الأضواء الأمامية والملتصق مع الأضواء الخلفية السيارة الشكل الرياضي المعروف عن أستون مارتن، وتتوفر بإطارات بريللي بي زيرو وجنوط مقاس 22 بوصة ستاندرد، وتبرز السيارة مقابض الأبواب المخفية، والكروم الساتن حول النوافذ الجانبية وخلف الإطارات الأمامية وروف راك.

    ومن الخلف يظهر جناحين واحد أعلى الزجاج الخلفي والثاني ducktail spoiler السبويلر والمأخوذ من الفانتج الكوبيه. وأبرز مزايا الواجهة الخلفية هي Light Blade الخط النحيف الذي يمتد بعرض الواجهة الخلفية، باب صندوق الأمتعة يفتح بنظام تحكم الإشارة، ومساحة التخزين 632 لترا.

    المقصورة الداخلية

    تشترك الـ DBX في مجموعة لوحات المفاتيح مع بقية عائلة أستون مارتن، المقصورة الداخلية مغطاة بجلد بحياكة جذابة وفخمة والأسطح كلها ملمسها ناعم، ويبرز خلط من لمسات من المعدن والخشب والكانتارا. المواصفات الداخلية الأساسية في السيارة هي لوحة العدادات التي تضم شاشة مقاس 12.3 بوصة TFT تعرض كل المعلومات للسائق، وشاشة مقاس 10.25 بوصة TFT تعمل باللمس لنظام الترفيه، والخشب بيانو بلاك في الكونسول الوسطي وساتن كروم. والمقاعد الأمامية تتحكم فيها بـ 12 وضعية مع ذاكرة لثلاثة وضعيات مع المرايا الجانبية.

    تعمل المقاعد الأمامية والخلفية كهربائيا، والمرايا الجانبية تنطوي كهربائيا بميزة تعتيم وتدفاة، والدخول بدون مفتاح وزر لتشغيل المحرك، ونظام تحكم تكييف لثلاثة مناطق. والمرايا في الوسط تعتم تلقائي، سقف بانورامي واضاءة خافتة داخلية بـ 64 لون، والزجاج الخلفي مدفأ، وحساسات أمامية وخلفية، وكاميرا خلفية مع نظام كاميرا 360 درجة وعجلة القيادة تصميمها رياضي ومسند ذراع أمامي، ونظام صوتي من أستون مارتن فاخر بـ 14 سماعة، المقاعد الخلفية مريحة مساحة جيدة للرأس والأكتاف والأرجل، وتنطوي 40:20:40 .

    أنظمة السلامة والأمان

    وفرت أستون مارتن لسيارتها DBX أحدث أنظمة السلامة والأمان منها،  وسائد هوائية أمامية وجانبية وستائرية. وتتوفر بمثبت سرعة تكيفي ومحدد للسرعة، ونظام تحذير للاصطدام الأمامي، ونظام المكابح التلقائية في حالة الطوارئ لمن السيارة تحس أنه فيه مشاة أمام السيارة. ونظام تحذير مغادرة خط المسار، ونظام تحذير تغير خط المسار، ونظام تحذير عند الرجوع للخلف ووجود مشاة في الخلف ونظام التعرف للوحات المرورية، ونظام تحذير من النقطة العمياء ونظام تحذير عند فتح الابواب والسيارة ماشية، كما تتوفر مكابح الوقوف الالكترونية EPB ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، ونظام التحكم الالكتروني بالثبات ESC، ونظام التحكم في الجر TCS، ومساعدة الفرامل في حالات الطوارئ EBA، ونظام التحكم في الاستقرار من الانقلاب RSC، ونظام التحكم في النزول من المرتفعات ونظام الصعود للمرتفعات HSA، وغيرها من أحد الأنظمة والتقنيات.

    المحرك وناقل الحركة

    محرك الـ DBX مأخوذ من دايملر التي تملك 4 في المائة من أستون مارتن لذلك فإن المحرك وناقل الحركة من دايملر . والمحرك سعته 4 ليتر V8 مزدوج التربو يولد قوة 542 حصانا عند 6500 د/د، وعزم الدوران 700 نيوتن-متر عند 2200-5000 د/د، وتتسارع الـ DBX من صفر إلى 100 كم/ سا خلال 4.5 ثانية والسرعة القصوى 291 كم/ سا. ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من تسع سرعات.

    تجربة القيادة

    يعتبر نظام الشاسيه النشط الموجود في الـ DBX من أبرز مميزات هذه السيارة، وتوفر نوابض الهواء بثلاثة حجرات ارتفاع للسيارة فيك تضبطها على احتياجك وأربعة معدلات أو وضعيات نشطة للنوابض، كما تستطيع التتحكم في حركة منع الانقلاب النشط الجديد بقوة 48 فولت في حركات الهيكل، وهي تتوفر بأربع وضعيات قيادة تكيفية الأولى GT، والثانية سبورت والثالثة سبورت بلس والرابعة أوف رود والخامسة أوف رود بلس، ووسعر الـ DBX الاستاندرد يبدا من 242550 ألف دولار أي 909562 ريال، والضمان ثلاثة سنوات مفتوح الكيلومترات.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة