أول تجربة للسيارة الهيدروجينية تويوتا ميراي في السعودية

تويوتا ميراي
  • 23 مايو 2018
  • طرحت تويوتا سيارتها «ميراي» في عام 2016، وهي واحدة من أوائل سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية المخصصة للأسواق، وتعني كلمة ميراي باليابانية المستقبل، وهي تنافس كل من هوندا كليرتي وهيونداي توسان فيول سيل ولكنهما لم يتم تسويقهما تجاريا.

    تتوفر السيارة الهيدروجينية تويوتا ميراي حاليا في بعض الدول التي تتوفر لديها محطات الهيدروجين مثل ولاية كاليفورنيا فقط في أمريكا، وأوروبا واليابان، وقد تم بيع أكثر من 5300 سيارة ميراي، أكثرها في أمريكا 2900 سيارة والسوق الياباني حظي بـ 2100 سيارة والسوق الأوروبية 200 سيارة فقط، وما ساهم في قلة مبيعات هذه السيارة كما ذكرنا هو محطات تعبئة الهيدروجين والتي لا تتوافر إلا في أماكن محدودة من العالم، ليس منها السوق السعودي، ولكن شركة عبداللطيف جميل تقول أنها أحضرت هذه السيارة الهيدروجينية من أجل الحديث عنها في برنامجهم الموجود على قناتهم، إلا أن وجود سيارة بهذه التقنية العالية في مدينة جدة حاليا، سيساهم في التعرف أكثر على هذه التقنية الجديدة في أسواقنا، وهي تتمتع بأبعاد خارجية مميزة فالطول الإجمالي 489 سم، والعرض 182 سم، والارتفاع 154 سم، فيما يبلغ طول قاعدة العجلات 278 سم.

    المقصورة الداخلية

     تبرز المقصورة الداخلية في تويوتا ميراي بتصميمها غير العادي بزوايا غير تقليدية، كما إن عناصر التحكم فيها سهلة الاستخدام، وهي تتوفر بمجموعة من المزايا وخصائص السلامة المتوفرة في تويوتا سيفتي سينس - P، وهي مجموعة من مزايا السلامة النشطة، ومن أبرز التجهيزات واجهة الوسائط المتعددة Entune Multimedia، ونظام صوتي طراز JBL ومقاعد أمامية مدفأة وكمان عجلة القيادة. نظام مساعدة الوقوف الأمامي والخلفي وكاميرا خلفية وبلوتوث والأضواء الأمامية LED، على صعيد السلامة ، تم اختبار ميراي لاختبارات تصادم مكثفة وخاصة على صعيد الواجهة و الخلفية لتوفير الحماية للركاب و خزانات الهيدروجين ، و اللتي تتمتع ببقوة ومتانة عالية و مزودة بمستشعرات تحذير يمكنها ايقاف صمامات الخزانات ، كما تم تعزيز هيكل المركبة ببلويمارات مقواة بالياف الكاربون .

    محرك كهربائي

    هي سيارة سيدان تعمل بمحرك كهربائي يولد قوة 152 حصانا، وعزم دوران 355 نيوتن-متر. ويتم تخزين الهيدروجين في خزان أو تانكي مدعوم بالألياف الكربونية ويختلط مع الهواء الداخل من الشبك الأمامي لتوليد الكهرباء من أجل تشغيل المحرك الكهربائي ويمكن لـ ميراي بخزان كامل من الهيدروجين أن تمشي ما يقرب من 500 كم قبل ما تعبي خزان الوقود مرة أخرى، وهي تتسارع من صفر إلى 100 كم/سا خلال 9 ثوان، الميزة المهمة للسيارة الميراي هي أنها سيارة كهربائية هيدروجينية الانبعاثات الكربونية صفر، حيث تستخدم الميراي نظام تويوتا لخلايا الوقود (TFCS) اللي يجمع بين تكنولوجيا خلايا الوقود وتكنولوجيا الهايبرد (الهجين)، ويحتوي نظام خلايا الوقود من شركة تويوتا ما يعرف مكدس خلايا وقود الهيدروجين (Toyota Fuel Cell Stack) وخزان الهيدروجين عالي الضغط.


    إعادة الشحن

    ميراي تعتبر وكأنها بطارية كبيرة، لكن بدل من إعادة شحنها بالكهرباء بيتم استعمال الهيدروجين كوقود للسيارة. هذا الهيدروجين بيحفظ في خزانين مصنوعين من الكاربون فايبر للضغط العالي، ويولد المحرك الكهربائي قوة 152 حصانا وعزم دوران 355 نيوتن-متر، طبيعي بما أن السيارة تعمل بالهيدروجين بدل من البنزين، تقوم السيارة بطرح الماء بدلا من غاز ثاني أكسيد الكربون من أنبوب فتحة العادم. خصوصا أن تقنيات «ميراي» تشتغل على توليد الكهرباء داخل السيارة في مكدس خلايا وقود الهيدروجين الموجودة في السيارة، عن طريق اتحاد الهيدروجين مع الأوكسجين القادم من الهواء.

    1-
    كلمات دلالية :

    مواصفات السيارة

    • سعة المحرك -
    • عدد الاسطوانات -
    • القوة 152 حصان
    • الوزن
    • ناقل الحركة -
    • الابعاد 489x182x154 سم
    • سعة خزان الوقود

    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    اختبار تويوتا

      في إطار حملتها بمناسبة العودة للمدارس، تقدم شركة محمد يوسف ناغي للسيارات وكيل هيونداي في المنطقة الغربية عروضها الفريدة بدون دفعه اولى وبدون...

    100%x200

    تجربة تويوتا كامري 2018 - حبيبة الملايين تغيرت بالكامل

    خمسة وعشرون عاما وكامري تتربع فوق قمة فئة السيارات السيدان متوسطة الحجم وعلى قمة الصالونات المتوسطة الأكثر مبيعا في الأسواق الأمريكية منذ خمسة عشر عام...