كم تربح شركات السيارات الفاخرة من كل سيارة تبيعها؟

كم تربح شركات السيارات الفاخرة
  • 06 أكتوبر 2019
  • هل تساءلتم قبل ذلك عن مقدار الربح الذي تحققه شركات السيارات من كل سيارة تبيعها؟ من المعروف أن علامات تويوتا وفولكس فاجن وهيونداي تسيطر على الحصة الأكبر من مبيعات السيارات حول العالم، لكن عندما يكون الكلام عن الربح التشغيلي لكل سيارة بشكل فردي، فنسبة الربح الأكبر ستكون من نصيب العلامات الفاخرة والخارقة، بحسب دراسة أجراها بروفيسور ألماني في علم الاقتصاد.

    تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة مبنية على أسس تقارير المبيعات التي تنشرها مصانع السيارات، أي لا  علاقة لها بدخل بيع سيارات الوكلاء في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، بل هي حول أرباح الشركة الأم.

    فيراري و بورشه : ربح هائل

    أكثر علامة تحقق ربح مالي على كل سيارة هي فيراري، التي احتلت الصدارة بفرق شاسع عن أي شركة ثانية، حيث بلغ معدل ربحها على كل سيارة في عام 2018 حوالي 69,000 يورو، ما يعادل 285,000 ريال سعودي تقريباً.

    هذا الرقم كبير جداً لكنه طبيعي نظراً لأن سيارات فيراري أسعارها مرتفعة ومعظم عملائها يطلبون إضافات وتعديلات مكلفة جداً، وبالتالي سيرتفع صافي الربح للشركة.

    المركز الثاني كان من نصيب علامة بورشه، التي بلغ معدل ربحها على كل سيارة 17,000 يورو، أي حوالي 70,000 ريال سعودي تقريباً، ونلاحظ أن الفرق ضخم بينها وبين فيراري، لكن لا ننسى أن أسعار سياراتها أقل، وعلى جميع الأحوال، فإن بورشه تحقق ربح أكبر من أي علامة ألمانية أخرى على كل سيارة تبيعها.

    مرسيدس و أودي و بي إم دبليو : ربح متوسط

    بعد فيراري و بورشه، نلاحظ أن معدل الربح ينخفض بشكل كبير في العلامات الأخرى، فعلامة مازيراتي الإيطالية حققت معدل 5,000 يورو عن كل سيارة باعتها في العام الماضي، أي حوالي 20,000 ريال سعودي، بينما حققت علامة فولفو السويدية ربح أقل من هذا الرقم بفارق بسيط.

    أما بالنسبة الثلاثي الألماني، مرسيدس و أودي و بي إم دبليو، فبلغ معدل ربح كل شركة عن كل سيارة حوالي 3,000 يورو، أي أكثر من 12,000 ريال سعودي، وهو رقم أقل من المتوقع.

    ووفقاً للدراسة، فإن أقل شركة فاخرة حققت ربح في عام 2018 كانت جاكوار لاند روفر، التي بلغ معدل ربحها على كل سيارة 800 يورو فقط، أي حوالي 3,300 ريال سعودي.

    بنتلي و تيسلا : خسارة!

    رغم أن معدل ربح جاكوار لاند روفر منخفض جداً، لكن على الأقل الشركة حققت أرباحاً، فهناك شركات أنهت عام 2018 بخسائر مالية على كل سيارة باعتها، هذه الشركات هي تيسلا وبنتلي.

    شركة تيسلا للسيارات الكهربائية خسرت حوالي 11,000 يورو على كل سيارة باعتها في العام الماضي، أي حوالي 45,000 ريال سعودي تقريباً، في حين أن بنتلي خسرت حوالي 17,000 يورو، ما بيعادل 70,000 ريال سعودي تقريباً، وقالت الشركة البريطانية أن هذه الخسارة كانت نتيجة الاستثمار الضخم في السيارات الكهربائية.

    أما رولز رويس و لامبورجيني، فلم تشملهما الدراسة نظراً لعدم نشرهما لأي تقارير حول المبيعات والأرباح خلال عام 2018، والأمر ذاته لشركات مثل بوجاتي.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    شاهد واجهة جي ام سي سييرا HD 2020 في صورة تشويقية جديدة

    كما هو الحال مع شيفروليه سيلفرادو، فإن جي ام سي ستقدم إصدار معاد تصميمه لشاحنتها المخصصة للمهام الثقيلة إلى مجموعة سييرا، وبالكشف عن صورة تشويقية لمصب...

    100%x200

    هيونداي تكشف عن الجيل الجديد من فيلوستر 2019

    كشفت هيونداي عن الجيل الجديد من من فيلوستر بما يجلب تصميم حديث يتناسب مع شكلها المميز...   كشفت هيونداي عن الجيل الجديد من من فيلوستر بما ي...

    100%x200

    شاهد جنوط سيارة مصنوعة من الايبوكسي الشفاف تخضع للاختبارات

    للجنوط أهمية كبيرة، حيث يجب أن يتحملوا أي مشاكل يومية مثل الحفر وغيرها على الطرق الوعرة، لذا فهي تُصنع غالباً من السبائك أو الصلب، لذا فإن بناء جنط من...

    100%x200

    تويوتا تشوقنا لسيارتها RAV4 الكهربائية ذات القابس

    اعلنت تويوتا انه سيتم إضافة نسخة جديدة كهربائية ذات قابس من سيارة RAV4 موديل عام 2021، ولكن الشركة ستكتفي بنشر صورة تشويقية للكروس أوفر الكهربائية حال...